اعتصام لأصحاب السيارات المستعملة أمام مرفأ بيروت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
اعتصام لأصحاب السيارات المستعملة أمام مرفأ بيروت

اعتصم أصحاب السيارات المستعملة أمام تمثال المغترب في مرفأ بيروت، بدعوة من نقابتهم، وذلك بهدف الضغط لتوقيع مرسوم تعديل الشطور الجمركية كي يطبق مع قرار رفع الدولار إلى 15 ألف ليرة.

وأشار النقيب وليد فرنسيس في تصريح، إلى أنه خلال اجتماعات عدة في وزارة المالية والجمارك، ارتأى أصحاب السيارات المستعملة أن هناك شطوراً عدة يجب تعديلها في حال رفع الدولار الجمركي إلى 15 ألف ليرة، مؤكداً أنه تم التوافق على تعديل الشطور من قبل أكبر الإداريين في الجمارك ووزير المالية وكبار المسؤولين في الوزارة. وأضاف أنهم عملوا مرسوم تعديل شطور جمركية وأرسل إلى مجلس شورى الدولة، الذي بدوره وافق عليه ووقعه وأرسله إلى مجلس الوزراء. وتابع أن "هذا المرسوم بحاجة الآن إلى توقيع مجلس الوزراء كي يطبق مع قرار رفع الدولار  إلى 15 ألف ليرة"، مشيراً إلى أنه عندما يتم الرفع  يرفع الرسم 10 مرات، في حين أن الرسم اليوم ارتفع 17 و 18 مرة، ومشدداً على ضرورة تعديل الشطور. ولفت فرنسيس إلى أن النقابة اجتمعت مع مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال كمال كريم، وهي في انتظار الجواب الذي لم يصلها بعد. وأضاف أنه قيل إن المرسوم بحاجة لتوقيع مجلس الوزراء، وأنه كان على جدول أعمال الجلسة الماضية، إنما تم سحبه.

وأوضح أن النكد السياسي بين المسؤولين، يدمر نحو 5000 مؤسسة وأكثر من 5000 سيارة موجودة في مرفأ بيروت، مشدداً على أن المطلب هو إما أن يعلق حاكم مصرف لبنان قرار رفع الدولار الجمركي إلى حين توقيع مرسوم رفع الشطور، وإما تحويل مرسوم رفع الشطور إلى مرسوم جوال ويتم إبلاغه إلى الجمارك، لأنه أمر إلزامي أن يطبقا مع بعضهما، ومعهما أيضا تطبيق قرار الحاكم حول سحب الأموال بـ"اللولار" من المصارف على 15 ألف ليرة، ابتداء من أول شباط. وأسِف لأنه رغم اعتصام أكثر من ألف شخص، لم يتصل أحد من المسؤولين  أو يتواصل معهم.