حمية يتحدث عن مرفأي بيروت وطرابلس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
حمية يتحدث عن مرفأي بيروت وطرابلس

تناول وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية في مؤتمر صحفي عقده اليوم في الوزارة، موضوع إيرادات مرفأي بيروت وطرابلس ومطار بيروت خلال الفترة الحالية ومقارنتها بالفترة السابقة. وتطرق إلى موضوع مزايدات السوق الحرة وغيرها من المزايدات وقانون الشراء العام.

وأكد حمية البدء بتفعيل العمل في مرفأ بيروت قبل التفكير في إعادة إعماره، لافتاً إلى أنه في الشهر الحالي تم تحويل 13 مليوناً و500 ألف دولار إلى الخزينة العامة، كما أشار إلى أن مدخول هذا المرفأ أصبح قبل أسبوع 516 ألف دولار يومياً.

أما بالنسبة لإيرادات مرفأ طرابلس فقال إنها وحدها كانت في تشرين الثاني العام 2021 ، حوالي 4 مليارات ليرة، مضيفاً أنها ارتفعت إلى حوالي 14 ملياراً في كانون الثاني العام 2022، ووصلت في حزيران الماضي خلال شهر واحد إلى حوالي 43 ملياراً، في الوقت الذي كان مجموع البضائع في المرفأ حوالي 343 ألف طن.

ولفت حمية إلى أنه بعد العمل بالقانون الجديد المتعلق بتعديل الجدول الرقم 9، فإن إيرادات مرفأ طرابلس ستزداد ثلاثة أضعاف عما هي عليه الآن. وأضاف أن لبنان خسر خلال السنتين الماضيتين حوالي نصف مليار دولار من خزينته العامة، جراء عدم توقيع القوانين المتعلقة بالجدول الرقم 9 وقوانين أخرى، مشدداً على أنه من خلال تفعيل المرافق العامة يمكن زيادة إيرادات الدولة.

أما بالنسبة لمطار بيروت، فتوقع أن تصل الإيرادات من خلال الخدمات إلى 300 مليون دولار سنوياً.

وبشأن المزايدات في السوق الحرة، أشار حمية إلى أنه أرسل دفاتر شروط قبل أسبوع إلى  رئيس هيئة الشراء العام جان العلية، قائلاً إنه يوجد بعض الملاحظات عليها. وتابع أنه سيتم إطلاق المزايدتين وفقاً لقانون الشراء العام وتطبيقه بكل المزايدات التي تعنى بها وزارة الأشغال العامة والنقل ووفقاً للقانون.