ما هو فيروس"الروتا" الفموي؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر 2022
ما هو فيروس"الروتا" الفموي؟

 أدخل وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض،  لقاح فيروس "الروتا "الفموي في الرزنامة الوطنية للتحصين لتعزيز حماية الأطفال من الإسهالات الحادة التي يتسبب بها هذا الفيروس. وجاء ذلك مع تزايد المخاطر بانتقال أوبئة إضافية للكوليرا من خلال المياه الملوثة، نظراً للوضع المهترئ لشبكات المياه وتصريفها في لبنان.

وأوضح الأبيض أن الروتا فيروس معوي يتسبب بإسهال حاد، وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه يتسبب سنوياً بنصف مليون حالة وفاة في العالم وبمليوني حالة دخول إلى المستشفيات. وأكد أن لقاح الروتا يؤمن حماية ممتازة للأطفال، ويسهم في حماية المجتمع.

وقد أمّنت اليونيسف، بتمويل من الاتحاد الأوروبي،  مئة ألف جرعة من لقاح فيروس" الروتا" لتكون متاحة مجاناً في أكثر من 800 نقطة تطعيم في مراكز الرعاية الصحية الأولية وعدد من المستوصفات وعيادات ما يقارب مئة وستين طبيب أطفال، بهدف الوصول إلى جميع الأطفال دون عمر السنة في لبنان.

يذكر أن، هذا اللقاح هو الحادي عشر الذي يتم إدخاله في برنامج التحصين الوطني التابع لوزارة الصحة العامة،  على أن يعطى على ثلاث جرعات عن طريق الفم للأطفال في عمر الشهرين والأربعة والستة أشهر.

وكان قد عقد لقاء في وزارة الصحة العامة حضره ممثل منظمة اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبيدر، ورئيسة الفريق التقني في منظمة الصحة العالمية  إليسار راضي، ورئيس اللجنة الاستشارية للتلقيح في لبنان  برنار جرباقة، ورئيسة برنامج الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة  رندة حمادة وعدد من المعنيين.