فيروس إيبولا يعزو شرق أوغندا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
فيروس إيبولا يعزو شرق أوغندا

ظهرت أول إصابة جديدة بفيروس إيبولا في مدينة جينجا شرق أوغندا، وهذا أول ظهور للمرض في منطقة جديدة مختلفة عن وسط أوغندا حيث سُجلت جميع الإصابات حتى الآن. وتسعى السلطات الأوغندية جاهدة لاحتواء الحمى النزفية الشديدة العدوى والقاتلة منذ إعلان الوباء في 20 أيلول. وكانت أوغندا قد أعلنت في تشرين الأول الماضي تسجيل 14 إصابة بفيروس إيبولا، إضافة إلى حالة وفاة لمريض من إقليم كاساندا. وسجّلت أوغندا حتى الآن 135 إصابة مؤكدة و53 وفاة بالمرض، وفقاً لوزارة الصحة.

وأوضحت وزيرة الصحة في تغريدة عبر حسابها على "تويتر" أن الإصابة المسجلة في جينجا كانت لرجل عمره 45 عاماً توفي. وحصلت الفرق الطبية في عيادة خاصة لجأ إليها الرجل للعلاج على عينة أثبتت إصابته بفيروس إيبولا. وقالت: "بدأ تتبع المخالطين وعمليات البحث الوبائية".

وإيبولا هو فيروس نادر لكنه قاتل، ويسبب الحمى وآلام الجسم والإسهال وأحياناً النزيف داخل وخارج الجسم. وعندما ينتشر الفيروس في الجسم، فإنه يضر بالجهاز المناعي والأعضاء. وفي النهاية يتسبب في انخفاض مستويات خلايا تخثر الدم، وهذا يؤدي إلى نزيف حاد لا يمكن السيطرة عليه. وكان المرض يُعرف باسم حمى إيبولا النزفية، ولكن يشار إليه الآن باسم فيروس إيبولا، وتتراوح معدلات الوفيات الناجمة عنه ما بين 25٪ إلى 90٪ من إجمالي الإصابات.

وهناك 5 أنواع من فيروس إيبولا، 4 منها تسبب المرض لدى البشر، وقد ظهر لأول مرة عام 1976 في أفريقيا. وحصل فيروس إيبولا على اسمه من نهر إيبولا القريب من إحدى قرى جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث ظهر المرض الأول.