بريطانيا تعلن حالة الطوارئ بسبب فيروس خطير

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
بريطانيا تعلن حالة الطوارئ بسبب فيروس خطير

أعلنت وكالة الصحة العامّة البريطانيّة (UKHSA) حالة الطوارئ الوطنيّة، أمس، إثر العثور على فيروس شلل الأطفال في مجاري لندن.

وكشفت "روسيا اليوم"، في تقرير، عن اكتشاف العديد من فيروسات شلل الأطفال المترابطة بين شهرَي شباط وأيار، في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في ضاحية بيكتون في لندن، لافتة إلى أنّ آثار الفيروس هذه تابعة لفيروس شلل الأطفال اللّقاحي من النوع 2 (VDPV2). كما أشارت عالمة الأوبئة بالوكالة فانيسا صليبا، إلى إمكانيّة انتشار فيروس شلل الأطفال المشتق من اللّقاح، خصوصاً في المناطق التي تقل فيها معدلات التطعيم، مؤكّدة أنّه "يمكن أن يتسبّب بشلل للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل".

وأكّدت الوكالة "إمكانيّة وصول الفيروس إلى المجاري من شخص تم تطعيمه مؤخراً ضد شلل الأطفال، في بلد لم يتم فيه القضاء على هذا المرض بعد، أي مثل باكستان أو أفغانستان أو نيجيريا". وشدّد التقرير على أنّه "في حال اكتشاف المزيد من عينات هذا الفيروس في المستقبل، قد يتم الإعلان عن المستوى التالي من الطوارئ، حيث سيتم تلقيح مجموعات معيّنة من الأشخاص وجمع الاختبارات من المناطق التي تم العثور فيها على فيروس شلل الأطفال".

وهذه هي الحالة الثانية من فيروس شلل الأطفال التي يتم اكتشافها في المملكة المتحدة، خلال الأشهر الماضية، بعد أن كانت آخر حالة تم الإبلاغ عنها في عام 1984.

وشلل الأطفال هو شلل في العمود الفقري، وهو مرض حاد معدٍ ينجم عن تلف المادّة الرماديّة في الحبل الشوكي بفعل فيروس شلل الأطفال، وهو من أمراض الجهاز العصبي. ولا يوجد حتى الساعة علاج لهذا المرض، ولكن يمكن الوقاية منه من خلال التطعيم.