الأرجنتين تحرز نجمتها الثالثة وتتوج بطلاً لكأس العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
الأرجنتين تحرز نجمتها الثالثة وتتوج بطلاً لكأس العالم

أحرز منتخب الأرجنتين مساء أمس لقب كأس العالم، "قطر 2022"، بفوزه على منتخب فرنسا حامل لقب العام 2018، بركلات الترجيح (4-2)، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (3-3). وبذلك وصل  منتخب "التانغو" إلى لقبه الثالث في المونديال، بعد نسختي 1978 و1986.

وجاءت ركلات الترجيح على النحو التالي: 
فرنسا: 1- مبابي يسجل، 2- كومان يضيع بسبب تألق مارتينيز، 3- تشواميني يضيّع بدوار القائم، 4- كولو مواني يسجل.

الأرجنتين: 1- ميسي يسجل، 2- ديبالا يسجل، 3- باريديس يسجل، 4- مونتييل يسجل.

أما الجوائز الفردية فجاءت على الشكل التالي:
فرنانديز يفوز بجائزة افضل لاعب شاب
مارتينيز يفوز بجائزة افضل حارس
مبابي يفوز بجائزة الحذاء الذهبي
ميسي يفوز بجائزة أفضل لاعب .

وبهذا يكون ميسي قد تجاوز الأسطورة البرازيلية ​بيليه​، ووصل إلى 13 هدفاً على مدار مشاركاته في المونديال، متقدماً على بيليه صاحب الـ12 هدفاً، بينما يتصدر النجم الألماني السابق ميروسلاف كلوزه، قائمة الهدافين التاريخيين للمونديال برصيد 16 هدفاً، سجلها خلال 4 نسخ شارك فيها في كأس العالم، ويحتل الظاهرة البرازيلي رونالدو المركز الثاني برصيد 15 هدفاً، يليه الأسطورة الألماني غيرد مولر في المركز الثالث بـ14 هدفاً، ويأتي الفرنسي جوست فونتين في المركز الرابع برصيد 13 هدفاً بالتساوي مع ميسي، ثم بيليه في المركز الخامس.

أرقام قياسية تاريخية في مونديال قطر :

وشهد مونديال قطر تسجيل 172 هدفاً، وهو رقم قياسي متخطياً الرقم السابق لمونديالي 1998 و2014 برصيد 171 هدفاً.

ظفرت الأرجنتين بلقب المونديال للمرة الثالثة في تاريخها بعد نسختي 1978 و1986، أي بعد مرور 36 عاماً عن آخر تتويج، وهي أطول فترة زمنية بين تتويجين بعد إيطاليا التي تتطلب تتويجها مجدداً 44 عاماً بين لقبي 1938 و1982.

وسجل ميسي 26 هدفاً في البطولات الكبرى للأرجنتين، وهو الرقم الأكبر لأي لاعب من أميركا الجنوبية، متفوقاً على الظاهرة رونالدو برصيد 25 هدفاً.

وأصبح ليونيل سكالوني، ثالث مدرب في التاريخ يتوج بكأس العالم وكوبا أميركا، بعد ماريو زاغالو (مونديال 1970 وكوبا أميركا 1997)، وكارلوس ألبرتو بيريرا (مونديال 1994 وكوبا أميركا 2004).

وبدوره أصبح كيليان مبابي ثاني لاعب في التاريخ، يسجل الهاتريك في نهائي المونديال بعد جيف هورست لإنكلترا أمام ألمانيا الغربية في نسخة 1966. كما أصبح أكثر اللاعبين تسجيلًا في المباريات النهائية بتاريخ كأس العالم، وذلك برصيد 4 أهداف.

تصريحات ما بعد المباراة:

ولفت ​ميسي​ إلى رغبته في الاستمرار باللعب مع منتخب التانغو لفترة من الوقت بعد التتويج بمونديال قطر 2022، وقال في تصريحٍ بعد المباراة: "من الواضح أنني أردت أن أنهي مسيرتي بهذه الكأس، لا يمكنني أن أطلب أي شيء بعد الآن". وتابع: "أستمتع بكوني في المنتخب الوطني ومع المجموعة، أريد الاستمرار في عيش بعض المباريات الأخرى بصفتي بطلاً للعالم".

أما المدير الفني لمنتخب فرنسا ديدييه ​ديشامب، فقد عبر​ عن شعوره بخيبة الأمل بعد خسارة كأس العالم، ورأى أن فريقه كاد يلمس اللقب بيده لكنها هربت منه. وأضاف:"الأمر قاس لكن لا بد من تقبله، عدنا بالنتيجة حين كانت الأرجنتين متقدمة بهدفين". وأضاف: "لم يكن لدينا كل قوتنا لأسباب مختلفة لن أخوض في التفسيرات، لقد عكسنا موقفاً بفضل الجودة والعقلية ولكن لم يكن ذلك كافياً". وفيما يخص بقاءه كمدرب لفرنسا​، قال: "حتى لو سارت الأمور على ما يرام وكانت النتيجة مختلفة، لم أكن لأعطي الجواب أيضًا، الشيء المهم هو فريق فرنسا فوق كل شيء، سأرى رئيسي في بداية العام كما هو مخطط، سنرى، الليلة لا أريد أن أتحدث عن ذلك".

من جهته هنأ أمير قطر الشيخ ​تميم بن حمد​ آل ثاني منتخب الأرجنتين، ووجه رسالة إلى العالم بعد نهاية البطولة التاريخية كأس العالم 2022. وكتب في تغريدة على "تويتر": "أبارك لمنتخب الأرجنتين فوزه بكأس العالم قطر 2022، وللمنتخب الفرنسي وصافة البطولة، وأشكر كل المنتخبات على لعبها الرائع والجماهير التي شجعتها بحماس". وقال: "ومع الختام نكون أوفينا بوعدنا بتنظيم بطولة استثنائية من بلاد العرب، أتاحت الفرصة لشعوب العالم لتتعرف على ثراء ثقافتنا وأصالة قيمنا".

الأرجنتين تحرز نجمتها الثالثة وتتوج بطلاً لكأس العالم

الأرجنتين تحرز نجمتها الثالثة وتتوج بطلاً لكأس العالمالأرجنتين تحرز نجمتها الثالثة وتتوج بطلاً لكأس العالم