الأسمر: لدعم يشمل اللبنانيين فقط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
الأسمر: لدعم يشمل اللبنانيين فقط

رأى رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، أنّ الدولة معنيّة بتأمين الاحتياط الاستراتيجي الغذائي بأسعار مدعومة خصوصاً مادّة القمح، معتبراً أنّها العنصر الغذائي الأساسي. كما طلب توفير السلع الغذائية الأساسية بالأسعار التي يمكن لذوي الدخل المحدود والفقراء تحملها في ظل الظروف الراهنة، مع تأكيد ضرورة ترشيد وتحديد أسس جديدة للدعم تشمل اللّبنانيين فقط.

ولفت الأسمر إلى أن "الوقائع تشير إلى توقف المطاحن عن استيراد القمح المخصّص لصناعة الخبز بسبب الآليّة المعتمدة في الدعم، وعن الإنتاج بسبب نفاد القمح المدعوم لديها ومن تعمل من المطاحن ستتوقف خلال الأسبوع المقبل بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الخبز بعد ارتفاع أسعار كل المواد الغذائية بحيث بات رغيف الخبز القوت الأساسي لذوي الدخل المحدود والفقراء"،  وأشار إلى "ارتفاع أسعار العناصر الداخلة في صناعة الرغيف، فارتفع سعر طن السكر 125 دولاراً، وأصبح سعر طن المازوت 1270 دولاراً، وكذلك أسعار الأكياس المخصصة لتوضيب رغيف الخبز والربطات، الأمر الذي دفع الأفران للتحرّك والمطالبة بتعديل سعر ربطة الخبز".
وحمّل الأسمر الدولة مسؤولية "الفلتان والاحتكار الحاصلين في الأسواق وعدم ضبط المخالفات، وسط سيطرة شريعة الغاب في هذا البلد الذي يتجه بانحدار قوي على المستويات كافة".