الأسمر: اقتحام المصارف يمهّد لإنهيار كامل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 سبتمبر 2022
الأسمر: اقتحام المصارف يمهّد لإنهيار كامل

نفّذ حراك المتعاقدين ولجنة متعاقدي التعليم الأساسي وقفة إحتجاجية تلاها مؤتمر صحافي، قبل ظهر اليوم في مقر الإتحاد العمالي العام. واعتبر رئيس الاتحاد بشارة الأسمر خلال اللقاء أنّه لكي يكون هذا العام الدراسي سليماً وسط الإنهيار التربوي الذي نشهده، يجب إعطاء الحقوق للأساتذة المتعاقدين في الأساسي والثانوي، وهذا الأمر يقوم على زيادة أجر الساعة بما يتناسب مع الإرتفاع الكبير بسعر صرف الدولار، وأن يكون هناك بدل نقل مقبول من خلال حوار مع وزير التربية، كذلك زيادة ودفع الحوافز بالدولار، معتبرا أنّ هذا الإجراء يحفز الأساتذة على القيام بعملهم على الشكل الأكمل. وأضاف: "إن الحراك تقدم بعدة مطالب، منها الطبابة والاستشفاء من خلال الدخول في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتوقيع عقد كامل".

وأشار إلى الفلتان الذي نشهده على أرض الواقع نتيجة عدم إعطاء الحقوق، بدءاً من الأساتذة وصولاً إلى المودعين، معتبراً "أنّ إقتحام المصارف يُمهد لإنهيار كامل للمنظومة المالية، والذين يقتحمون المصارف يريدون حقوقهم، ولكن كيف سيحصل بقية المودعين على حقوقهم؟".

وقال: "ليست المصارف وحدها مسؤولة عما يحصل، فهناك مصرف لبنان إلى جانب الدولة التي بخّرت أموال المودعين من خلال مشاريع وهمية وسمسرات"، داعياً إلى "المبادرة فوراً للحوار مع هيئات المجتمع المدني، وأولها الاتحاد العمالي العام، من أجل إعادة أموال المودعين، وضرورة أن يكون للاتحاد رأي في خطة التعافي إلى جانب الإتحادات الأخرى حتى لا تأتي على حساب صغار المودعين والحفاظ على حقوق العمال والفقراء".