الأشقر: الفنادق مهددة بالإقفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
الأشقر: الفنادق  مهددة بالإقفال

شدد رئيس اتحاد النقابات السياحية رئيس المجلس الوطني للسياحة بيار الأشقر، على ضرورة إيجاد حلّ جذري لموضوع إنتاج الكهرباء من قبل مؤسسة كهرباء لبنان، معتبراً أن توقف معامل المؤسسة عن الإنتاج  يشكل "معضلة لا بل مصيبة" على المجتمع اللّبناني والقطاعات الاقتصادية على اختلافها، خصوصاً القطاع السياحي.

وأشار إلى بدء إقفال العديد من المؤسسات الفندقية خارج بيروت، لافتاً إلى أن ذلك بسبب ارتفاع كلفة التشغيل الكبيرة الناتجة عن زيادة أسعار المازوت وانخفاض نسبة الحجوزات. كما أكد أن النشاط السياحي بدأ يشهد ضعفاً مع بداية فصل الخريف الحالي.

وأوضح الأشقر أن نسبة التشغيل الفندقي تبلغ حالياً حوالي 40 في المئة في بيروت و15 في المئة خارجها، معتبراً أن هذه النسب محبطة وغير جيدة للمؤسسات السياحية، ومشيراً إلى أن الأمر يعود إلى أجواء عدم الاستقرار والتشنج التي تسيطر على لبنان سياسياً وأمنياً.

وشدد على أن الأسباب الأساسية تعود إلى انهيار سعر صرف الليرة وضعف العمل في المؤسسات السياحية، وأضاف أنه خلال فصل الصيف كان قسم كبير من أرباح هذه المؤسسات يذهب لتغطية كلفة المحروقات، لافتاً إلى أن نسب التشغيل الآن باتت منخفضة حيث يرى أصحابها أنه من الأفضل الإقفال بدل تكبد الخسائر.