الإهراءات مهددة بالسقوط

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو 2022
الإهراءات مهددة بالسقوط

يواصل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي متابعة وضع الإهراءات في مرفأ بيروت في ضوء التصدّعات المستمرّة والحرائق المتكررة التي تحصل فيها. وأفادت تقارير  أعدّتها وزارات الداخلية والاقتصاد والأشغال العامة والبيئة، من خلال أجهزة الرصد، عن ارتفاع خطر سقوط أجزاء من الجهة الشمالية للإهراءات.

ميقاتي يوصي بمراقبة الإهراءات

وأوعز ميقاتي للأجهزة المعنية بالمراقبة الدائمة للإهراءات، وعدم اقتراب أيّ من العاملين أو عناصر الدفاع المدني وفوج الإطفاء من المكان حفاظاً على سلامتهم ولعدم تعريض حياتهم لأي خطر.

عمليات التخمر والاحتراق

من جهته، أفاد الوزراء المعنيون أنّ الحبوب الموجودة عند الجهة الشرقية من الإهراءات والتي لم تُعالَج لخطورة الوصول إليها تقدّر بـ3000 طن، منها 800 طن بدأت بالاحتراق الذاتي أخيراً نتيجة العوامل المناخية، حيث تصل حرارة الحبوب إلى أكثر من 95 درجة مئوية نتيجة التخمّر، علماً أنّ الانبعاثات الناتجة عن هذا التخمّر لا تشكل أي خطر على الصحة العامة. ويُقدّر الخبراء أنّ النيران ستُخمَد فور انتهاء الكمية، ويحذّرون من استعمال المياه لإخمادها مِمّا يفاقم الوضع ويزيد من عمليات التخمّر والاحتراق.

كما أفاد وزير الداخلية، في تقريره، أنّ الحريق الذي حصل بالأمس نتج عن امتداد النيران إلى الكابلات الكهربائية الموجودة على أطراف الإهراءات، وقد سارع عناصر الدفاع المدني وفوج إطفاء بيروت لإخمادها فوراً، معرضين حياتهم للخطر.