منظمة الصحّة: جدري القردة لا يستدعي حملات تطعيم

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
منظمة الصحّة: جدري القردة لا يستدعي حملات تطعيم

أكّد مسؤول في منظمة الصحة العالميّة، أنّ المنظمة تعتقد أنّ تفشّي مرض جدري القردة، لا يستدعي إطلاق حملات تطعيم جماعية، مُشيرة إلى ضرورة القيام بإجراءات أخرى كالنظافة الشخصية الجيّدة والسلوك الجنسي الآمن ما سيُسهم في السيطرة على انتشار الوباء.

وأشار ريتشارد بيبودي، المسؤول عن فريق مسبّبات الأمراض عالية التهديد في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، إلى أنّ الإمدادات الفورية من اللقاحات ومضادات الفيروسات محدودة نسبيّاً، وجاء ذلك بينما أعلنت المراكز الأميركيّة لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها في طور إطلاق جرعات من لقاح جينيوس لاستخدامها مع حالات لمرض جدري القردة. 

وكانت قد أعلنت الحكومة الألمانيّة أنّها تدرس الخيارات المتاحة في ما يتعلّق بالتطعيمات، بينما منحت بريطانيا التطعيمات للعاملين لديها في مجال الرعاية الصحيّة. وما زالت سلطات الصحة العامّة في أوروبا وأميركا الشمالية تُدقّق في أكثر من 100 حالة اشتباه أو مؤكدة بالعدوى، في أسوأ تفشِّ للفيروس خارج قارة أفريقيا التي يتوطن فيها.

ولفت بيبودي إلى أنّ الإجراءات الأساسية للسيطرة على تفشي المرض تتمثل في تتبع الاتصال وعزله، مؤكّداً أنه لا ينتشر بسهولة شديدة ولم يتسبب حتى الآن في ظهور مرض خطير. وحذّر من أنّ "اللّقاحات المستخدمة لمكافحة جدري القردة قد تحمل بعض الآثار الجانبية الخطيرة". وشدّد على أنّ سبب تفشي المرض غير واضح، يسعى يحاول العلماء لفهم مصدر الحالات وما إذا كان أي شيء قد تغير في الفيروس.