البزري يحذّر من فيروس "ماربورغ"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
البزري يحذّر من فيروس "ماربورغ"

حذّر النائب ​عبد الرحمن البزري من الإصابات بالفيروس الجديد “ماربورغ”، وهي جرثومة ضمن فيروسات الحميات النزفية لأنها تسبب النزيف والموت.

وشدّد البزري على أن لا علاج لهذا الفيروس حتى الآن، معتقداً أن الحلول الموجودة هي مساعدة ​المريض​ بالتنفس​ ودعمه بالدّم مما قد يساعد بإطالة عمره، والإصابات به خطرة ومميتة إذ إنّ نسبة الوفيات عالية جداً، وينتقل باللمس بالسوائل أو بجثة المريض المتوفى أو المشاركة بنفس الأدوات المنزلية.

ورأى أنّ إمكانية الانتشار غير سريعة والماربورغ لا ينتقل بالتنفس، مشيراً إلى أنّ المرض الشديد لا يسمح للمريض بالاختلاط بالآخرين، ويجب حجر المرضى المصابين بهذا الفيروس أقله لأسبوعين.

وعن إمكانيّة وصول الفيروس إلى لبنان، لفت البزري إلى أنّ هذا الأمر ليس صحيحاً، لكن بما أن الفيروس موجود ببعض الدول الإفريقية، من الضروري التنبه للفيروس ويستبعد تفشيه في لبنان، ودعا المواطنين لأخذ الحيطة والحذر على كل الأحوال.

يذكر أنّ ​منظمة الصحة العالمية​ كشفت الأسبوع الماضي عن حالتين يشتبه في إصابتهما بفيروس “ماربورغ” في ​غانا​، مشيرةً إلى أنّ معدلات الوفاة في الإصابة بفيروس “ماربورغ” تراوحت بين 24% و88% في موجات التفشي السابقة”، معتبرةً أنّ النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات.