غوتيريش يحذّر من "الإبادة النووية"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
غوتيريش يحذّر من "الإبادة النووية"

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم، من "الإبادة النووية" في حال الإقدام على "خطوة واحدة غير محسوبة"في وقت يواجه فيه العالم تهديداً "لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة".

وفي مستهل مؤتمر للدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية قال غوتيريش إن الحظ حالفنا بشكل استثنائي، لكن الحظ ليس استراتيجية، ولا يحمي من التوترات الجيوسياسية التي تتفاقم إلى حد النزاع النووي. مضيفاً أن البشرية اليوم على بعد خطوةٍ واحدة غير محسوبة من الإبادة النووية، داعياً إلى بناء عالم خالٍ من الأسلحة النووية، كما أعرب عن أمله في تجديد التأكيد على عدم استخدام الأسلحة النووية وأيضاً اعتماد "التزامات جديدة" لتقليص الترسانة، وأشار غوتيريش إلى أنّه سيتوجّه بعد بضعة أيام إلى مدينة هيروشيما في ذكرى قصفها، ولفت إلى أن قرابة 13 ألف قطعة سلاح نووي مخزّنة ضمن ترسانات في أنحاء العالم، في وقت تزداد فيه مخاطر الانتشار وتضعف الضمانات للوقاية من التّصعيد.

يشار إلى أنّ المؤتمر أُرجئ مرات عدة منذ العام 2020 بسبب أزمة وباء كوفيد-19، وينعقد المؤتمر العاشر للبحث في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية NPT التي دخلت حيّز التنفيذ العام 1970، ويستمرّ حتى 26 من الشهر الحالي في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي كانون الثاني/يناير، تعهّدت الدّول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بالحؤول دون تواصل انتشار الأسلحة النووية، وذلك قبيل إرجاء جديد لمؤتمر البحث في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، علماً أنه خلال المؤتمر الأخير عام 2015، لم يتمكن الأطراف من التوصل إلى اتفاق حول المسائل الجوهرية.