البنك الأهلي السعودي مطمئنٌّ إلى أرباحه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
البنك الأهلي السعودي مطمئنٌّ إلى أرباحه

أكد البنك الأهلي السعودي، المساهم الرئيسي في مصرف "كريدي سويس"، اليوم، أن التغيير في قيمة استثماره "لن يؤثر" على أرباحه، بعدما استحوذ مصرف "يو بي اس" على منافسه السويسري الذي يواجه أزمة. وقال في بيان نشر على موقع البورصة السعودية (تداول)، إنّ "أي تغيير في القيمة العادلة للاستثمار في مجموعة كريدت سويس لن يؤثر على توقعات وخطط البنك المالية للعام 2023"، مشدداً على "أنه لا يوجد أي تأثير على أرباح البنك".

 وكان بنك "يو بي اس" الأكبر في سويسرا قد استحوذ مساء أمس على منافسه "كريدي سويس"، في صفقة تبلغ قيمتها 3 مليارات فرنك سويسري (3,24 مليار دولار) مستحقة الدفع على شكل أسهم، أي 0,76 فرنك للسهم الواحد بعدما كانت قيمة سهم "كريدي سويس" الجمعة 1,86 فرنك سويسري.

وشهد ثاني أكبر بنك في سويسرا، الأربعاء، انخفاضًا في سعر سهمه بنسبة 30,13 في المئة إلى 1,55 فرنك سويسري فقط للسهم، ليصل إلى أدنى مستوى تاريخي جديد له.

وأعلن البنك الأهلي السعودي أنّه "ليس لديه" خطط لزيادة الاستثمار في البنك السويسري "لأسباب عدة" على ما أفاد رئيس مجلس إدارته عمار الخضيري، مضيفاً أن أبسطها هي القضايا "التنظيمية".

وذكر البنك السعودي في بيانه أنّه قام باستثمار 5,5 مليارات ريال (1,47 مليار دولار) بما يعادل 9,88 بالمئة في مجموعة "كريدت سويس" كجزء من مشاركته في عملية زيادة رأس المال.

وأوضح أنّ الاستثمار في مجموعة "كريدي سويس" أقل من 0,5 بالمئة من إجمالي أصوله التي تزيد عن 945 مليار ريال (252 مليار دولار) و1,7 بالمئة من قيمة محفظة البنك الاستثمارية في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وأشار إلى أنه "يتمتع برأس مال قوي وسيولة جيدة أعلى من المتطلبات النظامية. في الوقت الذي تُعد فيه المملكة العربية السعودية من بين أسرع الدول نموًا ضمن مجموعة العشرين".

وأكّد  البنك الأهلي السعودي أنه يواصل تركيزه على استراتيجيته الأساسية والاستفادة من فرص النمو المحلية.