أبيض يلتقي وفد البنك الدولي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022
أبيض يلتقي وفد البنك الدولي

التقى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض، المدير العالمي للصحة والتغذية والسكان ومرفق التمويل العالمي في البنك الدولي، خوان بابلو أوريبي، والخبير الاقتصادي في شؤون الصحة في البنك الدولي.

وتناول المجتمعون التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في لبنان في هذه المرحلة الصعبة، بالإضافة إلى المشاريع التي تقوم بها الوزارة، وأهمها برنامج الرعاية الصحية الأولية. ويشار إلى أنّه عرض إمكانية التعاون بين الوزارة والبنك الدولي في مشاريع عديدة، أهمّها الرعاية الصحيّة الأوليّة وصحة الأم والطفل.

ولفت أبيض إلى أنّه سيتم استثمار ما تبقى من قرض البنك الدولي المخصص لكورونا لدعم وتطوير شبكة مراكز الرعاية الصحية الأولية، مشدداً على أهمية الدور الذي تؤديه المنظمات الدولية في دعم الحكومات، بتقديم الدعم التقني اللازم لتخطيط وتنفيذ مشاريعها من جهة، وتأمين التمويل اللازم لها من جهة أخرى.

زيارة مراكز الرعاية الصحية 

واطلع  أوريبي على سير العمل والخدمات التي تقدمها المراكز الصحيّة والتعرف على الاحتياجات والتحديات التي تواجهها في ظل الأزمة الاقتصادية، وبالتالي كيف يمكن تطوير مشاريع مناسبة لدعمها.

وشملت الزيارة لمستشفى رفيق الحريري الجامعي، وحدة العناية الفائقة المخصصة لحديثي الولادة وعدداً من أقسام المستشفى.

تطوير القطاع الصحي

عرض وزير الصحّة مع الممثلين عن المنظمات الدولية في لبنان "الاستراتيجية الوطنية للصحة"، التي أُعدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وخبراء في الصحة العامة، وتهدف إلى تحديث وتطوير القطاع الصحي في لبنان والنهوض به.

وأعرب أوريبي على تقدير وجهود وزارة الصحة، مع الشركاء من المنظمات الدولية، لتطوير هذه الاستراتيجية، كما أبدى ملاحظات واقتراحات لتطبيقها.

وأكّد أبيض أمام الحضور أنّ هناك فرصاً للتغيير والتطوير، مشيراً إلى أنّ البنك الدولي وجميع المنظمات الدولية، هم شركاء أساسيون لوزارة الصحة في عملها للنهوض بالقطاع الصحي، وتحقيق رؤية أكثر شمولية واستدامة للصحة في لبنان.