هبة من البنك الدولي لوزارة الاقتصاد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
هبة من البنك الدولي لوزارة الاقتصاد

أبلغ المدير التنفيذي وعميد مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي ميرزا حسن، خلال اجتماع مع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، موافقة البنك على تقديم هبة لوزارته، لتطوير استراتيجية اقتصادية واجتماعية للأمن الغذائي في لبنان.

وأشار حسن إلى أن هذه الاستراتيجية التي ستعمل عليها الوزارة ستعالج مع مجموعة البنك الدولي أربع أولويات، إذ ستسهل زيادة التجارة من خلال إزالة السياسات التي تعوق عمليات التصدير والاستيراد، وتحويل المحاصيل الغذائية صناعياً، وعدم التشجيع على التخزين غير الضروري، والتزام تفادي القيود على الصادرات التي تزيد أسعار الغذاء، والقيود المفروضة على الواردات التي لا تشجع الإنتاج.

وأضاف أن الاستراتيجية ستساند الأسر الأكثر احتياجاً، عبر توسيع مظلة برامج الحماية الاجتماعية الموجهة والمراعية للتغذية، بالإضافة إلى الاستثمار في الأمن الغذائي والتغذوي المستدام من خلال تدعيم الأنظمة الغذائية لجعلها أكثر قدرة على الصمود في مواجهة المخاطر المتزايدة، كذلك مساندة الإنتاج والمنتجين باتخاذ إجراءات لتعزيز الإنتاج الزراعي للموسم المقبل، والتركيز على رفع كفاءة استخدام الأسمدة، وإعادة توجيه السياسات والنفقات العامة بغرض تقديم دعم أفضل للمزارعين والإنتاج الزراعي.

وعرض فريق البنك الدولي للوزير سلام مشاريع عدّة تتعلق بالأمن الغذائي، الذي رصد لها البنك ما يزيد عن الثلاثين مليار دولار.

وأكد سلام حرص وزارته والحكومة على تحسين وتطوير الأمن الغذائي في لبنان، بتعزيز البيئة المواتية، وتنمية البنية التحتية، وبناء القدرات الفنية والإدارية، مشدداً على مساندة المزارع اللبناني وأهمية الاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز الصناعات الزراعية.