البنك الدولي يحذّر من تفاقم الفقر في تونس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
البنك الدولي يحذّر من تفاقم الفقر في تونس

حذر البنك الدولي من تفاقم معدلات الفقر في تونس إذا استمرت الأسعار العالمية بالارتفاع في الأشهر المتبقية من العام الحالي بنفس الوتيرة التي كانت عليها في أشهره الأولى، واستمر الدعم قائماً.

تقرير البنك الدولي

وفي تقرير له، توقع البنك أن يرتفع معدل الفقر في تونس بمقدار 2.2 %، بالإضافة إلى زيادة مستويات التفاوت وعدم المساواة إلى حدّ ما، إذ سيرتفع مؤشر "جيني" من 32.82 إلى 32.9 نقطة. كما أوضح أن التقديرات تشير إلى أن زيادة الأسعار العالمية بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا أدّت إلى ارتفاع معدل الفقر في تونس بـ 1.1 نقطة مئوية، وقد خفّف دعم المواد الغذائية ومنتجات الطاقة من أثر ذلك على معيشة الأسر.

وفي وقت سابق، توقع البنك الدولي، أن يصل معدل الفقر في تونس إلى 3.4% في 2022 و3.1% في 2023، وذلك بحسب خط فقر يحتسب الحد الأدنى عند 3.2 دولار في اليوم.

يذكر أنّ دراسة أنجزها المعهد الوطني للإحصاء التونسي، بالتعاون مع البنك الدولي نشرت في أيلول/سبتمبر 2020 بعنوان "خارطة الفقر في تونس" كشفت عن ارتفاع نسب الفقر بشكل رئيسي في المناطق غير الساحلية وتحديداً في وسط البلاد وشمالها، حيث تصل نسبة الفقر حسب إحصائيات المعهد إلى 15.2% في 2015.