الجيش الإسرائيلي: احتمال مقتل أبو عاقلة برصاصة إسرائيلية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
الجيش الإسرائيلي: احتمال مقتل أبو عاقلة برصاصة إسرائيلية

كشف الجيش الإسرائيلي، اليوم،  أنه من "المحتمل للغاية" أن يكون مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة على يد جندي إسرائيلي. حيث وجد التحقيق الرسمي أن أبو عاقلة على الأرجح أصيبت عن طريق الخطأ برصاص جندي إسرائيلي كان يستخدم نطاقاً تلسكوبياً وأخطأ في التعرف عليها كمسلح فلسطيني. وأكد جيش الدفاع الإسرائيلي أنه لا يمكن استبعاد احتمال مقتل أبو عاقلة بنيران فلسطينية، إنما من المرجح أن يكون جندي إسرائيلي مسؤولاً.

ووصف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، مقتل أبو عاقلة بأنه "حادث مؤسف"، مضيفاً أنه وقع أثناء النشاط العملياتي لإحباط الإرهاب الفلسطيني. وقال مكتب المدعي العام العسكري الإسرائيلي إنه لن يفتح تحقيقاً مع أي جندي متورط في الحادث لأنه "لا يوجد شك في ارتكاب جريمة جنائية". وكجزء من التحقيق، قام الجيش بتحليل جميع المعلومات ذات الصلة الموجودة تحت تصرفه، بما في ذلك موقع البيانات الخلوية والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والبيانات التي نشرتها وسائل الإعلام المختلفة وعزل المنطقة التي كانت فيها أبو عاقلة موجودة.

وقُتلت أبو عاقلة، المراسلة المخضرمة لقناة الجزيرة القطرية والمواطنة الأميركية، في 11 أيار، خلال إقتحام عسكري إسرائيلي لمخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية. ومنذ ذلك الحين، نشرت خمس وسائل إعلام دولية رئيسية على الأقل تحقيقات مفصلة في القضية وجدت جميعها أن إسرائيل مسؤولة على الأرجح عن إطلاق النار المميت. ومع ذلك، فشل تحقيق عسكري إسرائيلي أوّلي في التوصل إلى نتيجة واضحة. وفي أوائل تموز، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن تحليل الرصاصة التي قتلتها لا يمكن أن يتوصل إلى نتيجة نهائية بشأن أصلها. ومع ذلك، قالت إن الجنود الإسرائيليين كانوا على الأرجح مسؤولين عن القتل.