مناهج وكتب جديدة لتلامذة لبنان

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أكتوبر 2022
مناهج وكتب جديدة لتلامذة لبنان

تسلّم رئيس الجمهورية ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، من وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام اسحق، نسخة عن مشروع الإطار الوطني لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي الذي سيتم درسه وعرضه على الهيئة العليا للمناهج لإقراره.

وأشاد الرئيس عون بجهود الذين عملوا على هذا المشروع في المركز التربوي لوضعه، وأمل أن يحظى بالإجماع اللازم كي يأخذ طريقه إلى التنفيذ، خصوصاً وأن المناهج اللبنانية للتدريس باتت تحتاج إلى بعض التعديلات لتتماشى مع متطلبات التعليم الحديث وللتخفيف عن الطلاب بدون المساس بمستوى التعليم.

من جهته، أشار الوزير عباس الحلبي  إلى أن"النسخة من مشروع الإطار الوطني لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي، سوف يتم عرضها على الهيئة الوطنية العليا للمناهج بغية درسها وإقرارها". وأضاف: "هذا المشروع أخذ الوقت الكافي في المركز التربوي من أجل وضعه ومناقشته لخمس مرات بعد تعديلات عدة وضعتها اللجان المتنوعة وانتهى العمل عليه لدى لجنة الصياغة، وهي لجان تجمع كل المؤسسات التربوية وجميع الطوائف اللبنانية، لأننا نعتبر أن الإطار الوطني هو بمثابة دستور المناهج، لا بل هو طائف تربوي، ويجب أن يحظى بإجماع كل المعنيين ليأخذ طريقه إلى الإقرار".

وتمنى أن يخرج في أقرب وقت، لتبدأ بعده عملية وضع المناهج على مستوى كل مادة، ومن بعدها الوصول إلى تأليف الكتب المدرسية الجديدة. وقال: "إننا حريصون على تحقيق الوفاق الوطني على هذا المشروع الذي ينتظره تلامذتنا والمعلمون بعد خمس وعشرين سنة من الجمود على صعيد المناهج التربوية". وعبّر عن تفاؤله بسير الورشة إلى خواتيمها السعيدة، وألا يطول الأمر عن السنة أو السنة ونصف للبدء بتطبيقها في المدارس.

مناهج وكتب جديدة لتلامذة لبنان