مدينة "نيوم" السعودية بين الواقع والخيال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
مدينة "نيوم" السعودية بين الواقع والخيال

كشف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عن مدينة نيوم المستقبلية التي تعمل السعودية على بنائها والتي ستضم ناطحتي سحاب متوازيتين تغطيهما المرايا وتمتدان على 170 كيلومتراً في منطقة جبلية وصحراوية.
وسيشكل الهيكلان المتوازيان البالغ ارتفاعهما 500 متر، واللذان سيعرفان باسم "ذا لاين" (The Line)، قلب مدينة نيوم الواقعة على ساحل البحر الأحمر في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهما أحد المشاريع المركزية في محاولة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تنويع اقتصاد بلاده الذي يقوم على النفط.

يذكر أن ولي العهد أعلن هذا المشروع للمرة الأولى في 2017. وهذه المدينة مستوحاة من أجواء أفلام الخيال العلمي مع سيارات أجرة طائرة وروبوتات عاملة. وكشف بن سلمان مساء الاثنين النقاب عن خطط تصميم "ذا لاين"، وأشار إلى أن المدينة ستكون خالية من السيارات ومن شأنها أن تُصبح أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش بأشواط.

وصُفت نيوم في السابق بأنها "سيليكون فالي" الإقليمية، وهي مركز للتكنولوجيا الحيوية والرقمية تمتد على مساحة 26،500 كيلومتر مربع. وهي الآن وسيلة لإعادة تصور الحياة الحضرية على مساحة 34 كيلومتراً مربعاً.

وقال ابن سلمان الاثنين إن المرحلة الأولى من المشروع التي ستستمر حتى عام 2030، ستُكلف 1،2 تريليون ريال سعودي (حوالي 319 مليار دولار). وأوضح أنه إلى جانب الدعم الحكومي، تشمل مصادر التمويل المحتملة القطاع الخاص واكتتاباً عاماً أولياً متوقعاً في العام 2024. ولا يزال تأمين التمويل اللازم للمشروع الضخم يمثل تحدياً محتملاً أمام السلطات السعودية، رغم أنّ الظروف الحالية أكثر ملاءمة مقارنة بالوضع خلال جائحة "كوفيد-19" ، عندما أثار انخفاض أسعار النفط مخاوف جدية بشأن جدوى هذه المبادرة باهظة الثمن.