الأبيض يجتمع مع نظيره الفرنسي في باريس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 فبراير 2023
الأبيض يجتمع مع نظيره الفرنسي في باريس

 التقى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، نظيره الفرنسي فرانسوا برون، في اليوم الثاني من زيارته باريس، وتناول البحث أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي اللبناني والكوادر الطبية العاملة فيه. كما أطلع الأبيض نظيره ، على الأولويات التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للصحة، والتي يجب البدء بمعالجتها على الفور. وتم الاتفاق على وضع إطار للتنسيق والتعاون بين الأفرقاء المعنيين وفقاً للأولويات التي حددتها الاستراتيجية .

واجتمع الأبيض مع مجموعة من رؤساء أهم المستشفيات في فرنسا، وعرض المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع الاستشفائي اللبناني، وتم بحث سبل الدعم التي يمكن أن تقدمها باريس للمستشفيات الحكومية والخاصة في لبنان، كتمكين الكوادر الطبية والتمريضية، والمشاريع المعتمدة على تقنية الرعاية الصحية من بُعد.  

وزار الوزير اللبناني  معهد باستور، حيث التقى رئيسه البروفيسور ستيوارت كول، لإبرام مذكرة تفاهم تقضي بتقديم الدعم التقني لتطوير المختبر المركزي في لبنان.

وبحث الأبيض مع الخبير في الصحة الرقمية ورئيس المعهد الوطني للصحة الإلكترونية في فرنسا فابريس دينيس، في إمكان التعاون  في مشاريع التحول الرقمي في الرعاية الصحية.  

كذلك زار الوكالة الفرنسية للتنمية، التي تمول العديد من المشاريع المتعلقة بالمستشفيات وبرامج الجودة والاعتماد فيها، إضافة إلى برامج الصحة النفسية والعقلية. والتقى رئيسة قسم الصحة والحماية الاجتماعية  أينيس سوكا التي أكدت "استمرار الوكالة في دعم مشاريع تهدف إلى النهوض بالقطاع الصحي في لبنان وتمكينه". من جهته أعرب  الأبيض عن تقديره لثقة الوكالة الفرنسية للتنمية بلبنان، والتزامها بدعمه في هذه المرحلة الصعبة. 

والتقى وزير الصحة اللبناني أيضاً، رئيس المجلس التنفيذي لمعهد كوري البروفيسور تييري فيليب، الذي زار لبنان أخيراً، ومجموعة من الأطباء والباحثين اللبنانيين في المعهد. وناقش معهم سبل التعاون والدعم والمشاركة بالخبرات، لتطوير الخطة الوطنية لمكافحة السرطان في لبنان.

الأبيض يجتمع مع نظيره الفرنسي في باريس