العثور على بقايا ديناصورات في تشيلي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
العثور على بقايا ديناصورات في تشيلي

أشار باحثون إلى عثورهم على بقايا 4 أنواع من الديناصورات أحدها ينتمي إلى نوع ميغارابتور، في وادٍ بمنطقة باتاغونيا في تشيلي، شهد اكتشاف أحفوريات بارزة كثيرة خلال العقد الماضي.

وعُثر على المتحجرات في سيرو غيدو بوادي لاس تشيناس جنوب تشيلي قرب الحدود مع الأرجنتين، ونُقلت إلى مختبر العام الماضي. ولفت الباحثون إلى أنها تعود لأنواع ديناصورات لم يتم التعرف عليها قبل في المنطقة.

وقال مدير معهد أنتاركتيكا التشيلي "إيناخ" مارتشيلو ليبي أنه "من المثير جداً من الناحية العلمية العثور على شيء لم يتم اكتشافه أو وصفه قبل في وادي لاس تشيناس، حيث اعتدنا العثور على بقايا أحفورية جديدة".

وقد تعاون معهد "إيناخ" مع جامعة تشيلي وجامعة تكساس في المهمة الاستكشافية في الوادي الواقع على بعد 2800 كيلومتر جنوب العاصمة سانتياغو. وحدد الباحثون بقايا 4 أنواع من الديناصورات، أحدها من نوع ميغارابتور الذي ينتمي إلى عائلة الثيروبودات، بما في ذلك أسنان وقطع عظام. وكان لهذه الديناصورات اللاحمة مخالب وأسنان صغيرة للتمزيق، وأطراف علوية كبيرة، ما وضعها وفقاً للبحث، في قمة السلسلة الغذائية في المنطقة التي سكنتها قبل فترة تراوح بين 66 و75 مليون سنة خلت، في نهاية العصر الطباشيري.

وأشار أموديو إلى أن الباحثين حددوا أيضاً عينتين من نوع الأونينلاغات، المرتبط ارتباطاً وثيقاً بالفيلوسيرابتور، لديهما "شخصية تطورية جديدة"، ما من شأنه أن يشير إلى أن هذا نوع جديد من الأونينلاغات أو ربما يمثل مجموعة مختلفة". كما عثروا على بقايا لنوعين من الطيور: طيور النقيضة، وهي المجموعة الأكثر تنوعاً ووفرة من الطيور في حقبة الحياة الوسطى. وطيريات الذيل، وهي مجموعة مرتبطة مباشرة بالطيور الحالية.

العثور على بقايا ديناصورات في تشيلي