العثور على متحجّرة جمجمة حوت

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
العثور على متحجّرة جمجمة حوت

عُثِر على متحجرة جمجمة حوت تعود إلى قرابة 12 مليون سنة عند شاطئ في خليج تشيسابيك بولاية ماريلاند الأميركية، وفقاً لما أفاد به متحف "كالفرت مارين ميوزيوم".

وأوضح المتحف في بيان أن رجلاً من ولاية بنسلفانيا يدعى كودي غودارد هو الذي اكتشف الجمجمة في تشرين الأول الماضي فيما كان يبحث عن متحجرات وأسنان سمك القرش، وهو نشاط شائع في المنطقة.

وأشار رئيس قسم علم المتحجرات في المتحف ستيفن غودفري إلى أن "شعرنا بأننا فزنا بكأس العالم لعلم الإحاثة!". وأنه من غير المعروف حتى الآن إلى أي نوع من حيتان العصر الميوسيني ينتمي الحوت الذي تعود إليه الجمجمة، لافتاً إلى أن معرفة ذلك لن تكون ممكنة إلا عندما يصبح متاحاً درس الجمجمة".

وشرح المتحف أن استخراج وتحريك الجمجمة التي كانت مغروسة في كتلة من الرواسب استغرق شهرين، حيث يبلغ الوزن الإجمالي لهذه الكتلة قرابة 295 كيلوغراماً. وكشف أنها المتحجرة الأكثر اكتمالاً لجمجمة حوت تم العثور عليها في منطقة كالفرت كليفس، وأن اسم "كودي" الذي أُطلق عليها هو اسم مكتشفها.

وأفاد غودفري أن الجمجمة نُقلت إلى مختبر المتحجرات في المتحف وسيستعان بأدوات خاصة لاستخراجها من الرواسب، وهي عملية تستغرق بضعة أشهر.