المكاري: لقانون مدني يرى المرأة مواطنة في دولة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
المكاري: لقانون مدني يرى المرأة مواطنة في دولة

شدّد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري على ضرورة توطين قرارات المرأة اللبنانية، قائلاً: "هُنَّ نصف العالم، ومشاركتهن على مستوى القرار، يجب أن تكون بمستوى حضورهن العددي". وأعتبر أنه مع مشاركتهن الفعلية، تصبح السياسات شفافة أكثر، والمجتمعات فاعلة أكثر، والسلام يدوم أكثر. 


وأشار المكاري خلال حفل أقامته منظمة "عدل بلا حدود" و"الشبكة العالمية للنساء بناة السلام" في بيت بيروت - السوديكو  إلى "أن اثنين وعشرين عاماً مرّت على صدور القرار 1325 عن مجلس الأمن، ومعركة الحقوق النسائية مستمرة للوصول إلى السلام والأمن، أي للوصول إلى عنوان مسابقتنا الليلة، الذي هو الإعلام والمرأة والسلام والأمن". 

كما شدّد المكاري على ضرورة وجود حُضور فاعل للمرأة اللبنانية في البرلمانات، مؤكداً أنه لا يريد أن تكون المرأة مجرّد وريثة لأب أو زوج، كما هو الحال مع أغلب النائبات اللواتي دخلن ساحة النجمة منذ سنوات. ودعا لحضور المرأة اللبنانية في الحكومات، وإنصافها في التشريعات، وُصولاً إلى قانونٍ مدني يرى المرأة مواطنة في دولة. 

كذلك دعا المكاري المرأة للإيمان بقدراتها وبأدوارها، لاسيما في صنع القرار السياسي، مطالباً بالتعاون لتسليط الضوء في الإعلام على أدوارها الإيجابية.