المكاري: لا فيتو سعودي على فرنجية

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
المكاري: لا فيتو سعودي على فرنجية

وصف وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، الاتفاق بشأن ​ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل​ بـ "الإنجاز الكبير للبنان واللبنانيين، لأنه منذ سنوات طويلة لم تثمر هذه المفاوضات، وما حدث هو أمر إيجابي للبلد خصوصاً في ظل الظروف السيئة التي نمر بها".

وقال في حديث إعلامي "نحن لن نستفيد من ثروتنا النفطية غداً، ولكن أقلّه أصبحنا نعلم أن لدينا ثروة غازية ونفطية يمكن أن نستثمرها قريباً". ولفت إلى وجود آلية لاستخراج النفط "والأمر قد يستغرق 3 إلى 4 سنوات للبدء باستخراج الغاز بشكل جدي".

وفي موضوع عشاء السفارة السويسرية، استغرب المكاري تضخيم الموضوع، مع العلم أن لدى السويسريين مبادرات دائمة. واعتبر أن ردات الفعل التي حصلت "قد تكون مرتبطة برأي سعودي ما لما سيحصل في لبنان".

وفي الملف الرئاسي، نفى وجود أي فيتو سعودي حتى الساعة على اسم فرنجية، مشدداً على أن الاستحقاق هو "استحقاق داخلي، من مسؤولية الكتل النيابية، وعليهم التشاور في ما بينهم وليس مع الخارج، أيا يكن هذا الخارج، والدستور لا يمنع أن يأتي رئيس له دعم مسيحي محدود". وبالنسبة إلى النائب ميشال معوض، أشار أنه "لا يمكننا انتخاب رئيس لا يتحدث مع ​سوريا في مواضيع عديدة منها الترسيم، ولا يطمئن المقاومة، وهناك أمور على الرئيس أن يتعامل معها بحرية وشفافية"، معتبراً أن كل هذه الأمور تنطبق على الوزير سليمان فرنجية لأن هناك وقائع معينة لا يمتلكها سائر المرشحين.