بايدن من وارسو: "الناتو" بأقوى حالاته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 22 فبراير 2023
بايدن من وارسو: "الناتو" بأقوى حالاته

بعد الزيارة المفاجئة التي أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن إلى كييف، أمس، وتقديمه جرعة دعم معنوي وعسكري لأوكرانيا، عقد اليوم في بولندا، مشاورات مع الحلفاء في الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، قبل أيام من الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكد بايدن أن الحلف في أقوى حالاته، "وسنعمل على إضافة أعضاء جدد إليه". وأضاف خلال جلسة مباحثات مع الرئيس البولندي أندريه دودا، أن الولايات المتحدة تحتاج إلى بولندا كما تحتاج بولندا إلى الولايات المتحدة، مشدداً على مواصلة العمل على ضمان أمن أوروبا، وأضاف: "يمكنني أن أقول بكل فخر إن دعمنا لأوكرانيا ثابت". واعتبر أن الدعم الذي تقدّمه بولندا لأوكرانيا وللأوكرانيين "عظيم فعلًا".
من جهته، شدد الرئيس البولندي على أن وارسو ترى أن "الولايات المتحدة ساهرة على النظام العالمي" بفضل بايدن. وأكّد أن "العالم الحر لن يترك أوكرانيا بمفردها"، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس الأميركي إلى أوكرانيا تحمل دلالات مهمة، ومُعتبراً أن بولندا آمنة بسبب وجود القوات الأميركية.

وقال مسؤولون في واشنطن وموسكو، إنه جرى إخطار روسيا قبل رحلة بايدن على ما يبدو لتجنب خطر شن هجوم على كييف أثناء وجوده هناك.

في المقابل، أعلن الكرملين أنه يتابع "عن كثب" زيارة الرئيس الأميركي إلى أوكرانيا وبولندا، مشيراً إلى أنّها "لا تؤثّر" على السياسة الروسية. وقال المتحدث دميتري بيسكوف، في مقابلة تلفزيونيّة: "لقد تابعنا بطبيعة الحال الزيارة باهتمام، وسنراقب عن كثب ما يحدث في بولندا اليوم".