الناتو يؤكد دعمه لتمديد معاهدة "نيو ستارت"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أغسطس 2022
الناتو يؤكد دعمه لتمديد معاهدة "نيو ستارت"

أعرب حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم، عن دعمه جهود عقد مفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة لتمديد معاهدة "نيو ستارت" للحد من انتشار الأسلحة النووية إلى ما بعد انتهاء أجلها المتفق عليه حالياً عام 2026. 

واعتبر ممثّل حلف الناتو في مؤتمر مراجعة معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية المنعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أنّ الحلفاء يدعمون الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا لتمديد معاهدة نيو ستارت.

وفي الإطار نفسه، أكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، أنّ أميركا لم تعرض على روسيا استئناف المفاوضات حول الاستقرار الاستراتيجي من أجل تطوير اتفاقية جديدة تحل محل معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت-3".

وفي حديث صحفي، أوضح لافروف أنّه بالنسبة للمفاوضات حول معاهدة جديدة محتملة بعد انتهاء صلاحية ستارت 3، فقد جرت جولتان من المفاوضات العام الماضي، أخذ بعدها الجانب الأميركي استراحة، مشيراً إلى أنّه في المرحلة الحالية من تطور العلاقات الدولية، فهم لا يعرضون حتى استئناف المفاوضات.

ورأى أنّ الأميركيين اعتادوا إعلان بعض الأشياء ثم نسيانها، مؤكداً أنّهم لم يتلقوا أيّ مناشدات بخصوص استئناف عملية التفاوض.

وبحسب وزير الخارجية الروسي، فإنه متى استؤنفت مثل هذه المفاوضات، فإنّ الأمر متروك لجمهورية الصين الشعبية نفسها لتقرير ما إذا كانت ستنضم إليها، والأميركيون يدركون موقفنا جيداً.

يذكر أنّ  السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف، كان قد أكّد أنّ الولايات المتحدة ليست مستعدّة اليوم لاستئناف الاتصالات حول الاستقرار الاستراتيجي، مشدداً على استعداد موسكو للانتظار.