إردوغان يعلّق على عضوية السويد وفنلندا في الناتو

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
إردوغان يعلّق على عضوية السويد وفنلندا في الناتو

لفت الرئيس التركي ​رجب طيب إردوغان​، إلى أن بلاده تنتهج سياسة بنّاءة ونشطة في حل المشاكل العالمية والإقليمية، ومثلما أنها لا تسعى للتوتر، فإنها لا ترضخ أيضاً للضغوط، معتبراً أنّ الدبلوماسية التركية تشهد أكثر مراحلها نجاحاً.

وأشار، إلى أنّ اتفاقية شحن الحبوب الأوكرانية التي أُبرمت نتيجة جهود أنقرة، تعد أحد أكبر النجاحات التي حققتها ​الأمم المتحدة​ ذات السمعة المتزعزعة. وكشف في سياق آخر أنّ تشجيع اليونان التي تسلّح الجزر في بحر إيجه، لا يمت بصلة للعقل وروح التحالف. سياسات التحريض والتصعيد لم ولن تكون لصالح أحد.

وتعليقاً على مسألة عضوية السويد وفنلندا في حلف شمال الأطلسي، أكّد أردوغان أن تركيا ستحافظ على موقفها المبدئي والحازم في هذا الخصوص، لغاية الوفاء بالتعهدات المقدمة.

يُذكر أنّ أنقرة أوقفت باعتبارها عضواً في ​الناتو​ بدء عملية النظر طلبات عضوية السويد والناتو، ولكن بعد ذلك في 29 حزيران الماضي، وقّعت مع السويد وفنلندا مذكرة أمنية تأخذ في الاعتبار جميع مخاوف أنقرة بشأن نشاطات المعارضين لها في هاتين الدولتين، بما في ذلك التعهد بتسليمهم لتركيا، وبالمقابل سحبت تركيا اعتراضاتها على انضمام هذين البلدين الأوروبيين إلى الناتو.