بايدن وأردوغان قد يلتقيان في مدريد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 27 يوليو 2022
بايدن وأردوغان قد يلتقيان في مدريد

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم، عن لقاء محتمل مع نظيره الأميركي جو بايدن، مشيراً إلى أن اللقاء سيكون إما الليلة أو غدًا في مدريد، وذلك بعدما أعرب بايدن عن رغبته في إتمام لقاء، وفقاً لأردوغان. ويعود اللقاء الأخير بين الرئيسين إلى تشرين الأول الماضي في روما، على هامش قمة مجموعة العشرين التي تضمّ الدول الصناعية الكبرى.

صفقة الـ "أف-16"

وأكد أردوغان أن الموضوع الأهمّ هو موضوع طائرات "إف-16"، مشيراً إلى أنه مطروح على الطاولة، ولفت إلى أن المقاتلات التي طلبتها أنقرة، دفعت جزءاً من ثمنها، لكنّ واشنطن علّقت العقد بعدما استحوذت تركيا على منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية. وذكرت وسائل إعلام في العام الماضي، أن تركيا طلبت من الولايات المتحدة شراء 40 طائرة مقاتلة "إف-16" من إنتاج "لوكهيد مارتن" ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية. كما سبق أن طلبت أنقرة أكثر من 100 طائرة "إف-35" التي تنتجها الشركة أيضاً، لكن أميركا لم ترحب بتركيا بعد ذلك في البرنامج، إثر حيازتها صواريخ "إس-400" الروسية.

قضية السويد وفنلندا

في سياق منفصل، قال أردوغان إنه سيلتقي اليوم رئيسة وزراء السويد والرئيس الفنلندي والأمين العام ل"لناتو"، لرؤية مدى إمكان الذهاب بالموضوع، مضيفاً أنه يريد نتائج وليس "كلامًا فارغًا". وأكد أن تركيا عضو في "الناتو" منذ 70 عامًا،وليست عضوًا بالصدفة. وحذر من ردة فعل أنقرة في حال انضمام السويد وفنلندا لعضوية الحلف. من جهتها، قالت وزيرة الخارجية السويدية آن لينده إنها تستعد لشيء إيجابي، داعية إلى مواصلة المناقشات حتى بعد القمة.