دا سليفا يلتقي بايدن الأسبوع المقبل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 يناير 2023
دا سليفا يلتقي بايدن الأسبوع المقبل

يلتقي الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا نظيره الأميركي جو بايدن في واشنطن في 10 شباط المقبل، بحسب ما أعلنته الرئاسة البرازيلية الخميس.

وكان الرئيس اليساري الذي تولّى منصبه في الأول من كانون الثاني قد أعلن رغبته بإعادة تحسين الروابط مع عدد كبير من البلدان التي كانت علاقاتها متوترة مع سلفه اليميني المتطرف جايير بولسونارو، ولا سيما الولايات المتحدة.

وقد انتظر بولسونارو 38 يوماً قبل الاعتراف بفوز بايدن في العام 2020 على دونالد ترامب الذي كان البرازيلي السابق معجباً به بشدة. وأشارت الرئاسة البرازيلية إلى أنّ لولا سيتوجّه إلى الولايات المتحدة من 9 إلى 11 شباط تلبية لدعوة وجّهها إليه بايدن وكشف عنها البيت الأبيض في 9 كانون الثاني غداة هجوم على مقارّ السلطة في برازيليا شنه متطرفون مؤيدون لبولسونارو.

ونشر لولا عبر صفحته الرسمية في "تويتر" مساء الأربعاء: "الديموقراطية هي الفرصة الوحيدة بالنسبة إلينا لبناء أمّة قوية. لهذا السبب سأتحدث مع بايدن لأرى كيف يتعامل مع اليمين المتطرف".

من جهته، قال البيت الأبيض إنّ اجتماع شباط يجب أن يتيح أيضاً إجراء "مناقشات عميقة" حول قضايا ذات اهتمام مشترك، مثل تغيُّر المناخ، والتنمية الاقتصادية، والسلام والأمن. وتابع لولا في تصريحٍ صحفي: "الجميع يريدون التحدث مع البرازيل"، متعهّداً "إعادة بناء" علاقات برازيليا مع المجتمع الدولي.