بايدن يزور الشرق الأوسط من 13 إلى 16 تموز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
بايدن يزور الشرق الأوسط  من 13 إلى  16 تموز

أفاد "​البيت الأبيض​"،  بأنّ الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، سيزور منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 تموز، لتعزيز التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل وازدهارها، وحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في جدة. ويلتقي قادة مصر والعراق والأردن.

وأشار إلى أنّ بايدن "سيلتقي زعماء المنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة. وسيبدأ جولته من إسرائيل،كما سيزور الضفة الغربية للتشاور مع السلطة الفلسطينية، ولتأكيد دعمه القوي لحل الدولتين، مع تدابير متساوية للأمن والحرية وإتاحة الفرص للشعب الفلسطيني.

وأكّدا "البيت الأبيض" والديوان الملكي السعودي، أنه "من المقرر أن يسافر بايدن في 15 و16  إلى جدة في السعودية، وهي الرئيسة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، بدعوة من الملك  سلمان بن عبد العزيز آل سعود". وأشارا إلى أن   الرئيس "يتطلع إلى هذه الزيارة المهمة إلى السعودية، التي كانت شريكًا استراتيجيًا للولايات المتحدة منذ ما يقرب من ثمانية عقود".

وقال البيت الأبيض في بيان إنه "أثناء وجوده في السعودية، سيناقش بايدن مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية. ويشمل ذلك دعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، والتي أدت إلى أكثر فترة سلمية هناك منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات، كما سيناقش سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني ​​الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، فضلاً عن ردع التهديدات من إيران، وتعزيز حقوق الإنسان، وضمان الطاقة العالمية والأمن الغذائي". وأشار  إلى أن بايدن "يتطلع إلى تحديد رؤيته الإيجابية لمشاركة الولايات المتحدة في المنطقة خلال الأشهر والسنوات المقبلة".

ومن المتوقع أن يجتمع الرئيس الأميركي خلال زيارته المملكة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي كانت الولايات المتحدة قد اتهمته بالتورط في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول.