بايدن يشيد بالجناح الشرقي في "الناتو"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
بايدن يشيد بالجناح الشرقي في "الناتو"

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) بات أقوى بعد مرور عام على اندلاع الحرب في أوكرانيا، وذلك في العاصمة البولندية وارسو، خلال اجتماعه مع قادة دول "مجموعة بوخارست"، التي تضم في عضويتها 9 دول، كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي السابق أو في جواره، وهي الآن جزء من حلف شمال الأطلسي.

وقال الرئيس الأميركي إن التزام بلاده تجاه "الناتو" واضح، وهو الدفاع عن كل شبر من أراضي الدول الأعضاء فيه. وأضاف أن الحلف بات أقوى من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن بلاده ستدرس الخطوات المقبلة التي يمكن للحلف اتخاذها بشكل جماعي.

ورأى بايدن إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين ارتكب خطأ كبيراً بإعلانه تعليق مشاركة روسيا في معاهدة "نيو ستارت"، آخر معاهدة متبقية بين موسكو وواشنطن تضع قيوداً على أسلحتهما النووية الاستراتيجية. ووجه حديثه إلى قادة "مجموعة بوخارست" قائلاً إن "الجناح الشرقي في "الناتو" (أعضاء المجموعة) يمثلون الخط الأمامي في دفاعنا الجماعي".

يذكر أن هذه المجموعة، التي أُعلنت في العام 2015 في بوخارست بعد قرار روسيا ضم شبه جزيرة القرم،  تضم في عضويتها: رومانيا، وبولندا، وبلغاريا، والتشيك، وهنغاريا، وليتوانيا، وإستونيا، ولاتفيا، وسلوفاكيا.