أردوغان: فشل اتفاقية نقل الحبوب سينعكس على الجميع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 27 يوليو 2022
أردوغان: فشل اتفاقية نقل الحبوب سينعكس على الجميع

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نتطلّع لالتزام كافة الفرقاء بالاتفاقية المتعلقة بنقل الحبوب من الموانئ الأوكرانيّة، وبالتصرّف وفق المسؤوليات التي أخذوها على عواتقهم.

مبادرة الشحن الآمن للحبوب

وأشار أردوغان إلى وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائيّة من الموانئ الأوكرانيّة، التي تم توقيعها في 22 تموز الجاري في اسطنبول بين تركيا وروسيا​ وأوكرانيا​ والأمم المتحدة، معتبراً أنّ تنفيذ الخطة بشكل ناجح سيبدأ في تخفيف آثار الأزمة الغذائية العالمية.

دور تركيا في القضايا العالمية

ورأى أردوغان أن مساهمة تركيا في هذا "النجاح التاريخي" أثبتت الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه تركيا في القضايا العالمية، لافتاً إلى أنّه سيتم إدارة البعد التشغيلي للخطة، من اسطنبول من قبل مسؤولين من الدول الأربعة. كما أبدى رغبته في  تجنب التصرفات المخالفة لنص وروح اتفاقية المفاوضات الجارية حول الهجوم الذي طال ميناء أوديسا، محذّراً من أنّ الفشل في هذا الشأن سينعكس على الجميع.

سلام عادل ومستدام

وشدّد أردوغان على عزم بلاده تنفيذ كافة بنود الاتفاقية المذكورة، وقال إنها ستواصل العمل في هذا الصدد، ولفت إلى أنّ أولوية بلاده منذ بداية الحرب كانت إقامة سلام عادل ومستدام بعد تأمين وقف إطلاق النار، آملاً تحقيق ذلك.