"اتفاق الغواصات" يغضب روسيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
"اتفاق الغواصات" يغضب روسيا

عقد الرئيس الأميركي جو بايدن، اجتماعاً مع رئيسَي الوزراء البريطاني والأسترالي في قاعدة سان دييغو البحرية بولاية كاليفورنيا، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تزود بموجبها الولايات المتحدة أستراليا بغواصات تقليدية تعمل بالطاقة النووية استناداً إلى اتفاقية أوكوس الثلاثية.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد اتهم الولايات المتحدة  بقيادة الجهود الغربية باتّجاه "الاحتواء والتطويق والكبت الكامل للصين".

وفي إشارة إلى الاتفاق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن "العالم الأنغلوساكسوني يبني تكتلات مثل أوكوس، ويطور البنى التحتية لحلف شمال الأطلسي في آسيا، ويراهن بجدية على مواجهة تستمر لسنوات طويلة".

وستشتري أستراليا ما يصل إلى 5 غواصات أميركية تعمل بالدفع النووي، كما ستتعاون في مرحلة لاحقة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لبناء جيل جديد من الغواصات، "لتعزيز الحضور العسكري للتحالف الغربي في منطقة آسيا المحيط الهادي في مواجهة صعود النفوذ الصيني".

ومن جهته قال بايدن إن الولايات المتحدة "ضمنت الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادي على مدى عقود"، مشيراً إلى أن اتفاق الغواصات من شأنه تعزيز "آفاق السلام لعقود مقبلة".

وأوضح أن الغواصات التي سيتم تزويد أستراليا بها ليست أسلحة نووية، بل هي غواصات تعمل بالطاقة النووية، مشيراً إلى أن هناك التزاما بالعمل المشترك لضمان بقاء منطقة المحيطين حرة ومزدهرة وآمنة.