روسيا تبحث عن بديل لجنيف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
روسيا تبحث عن بديل لجنيف

أعلن نائب وزير الخارجيّة الروسي سيرغي فيرشينين، اليوم، أنّ جنيف أصبحت منصّة أقلّ حياديّة بشأن عقد اجتماعات اللّجنة الدستوريّة السوريّة.

وأكّد فيرشينين أنّ روسيا تدرك اليوم أنّ منصة جنيف تفقد قدرتها إلى حد كبير على توفير أكثر الظروف ملاءمة وحيادية، لعمل هذا المنتدى.

وأوضح نائب وزير الخارجيّة الروسي أنّ الدول والمدن التي تستضيف محادثات الأمم المتحدة الرئيسية، رفعت من تأثيرها وقيمتها، من خلال ذلك.

وشدّد على أنّه يجب على الدولة المضيفة ضمان الحياد الواضح، بالإضافة إلى استقبال جميع الذين يريدون الحضور لمناقشة قضايا معينّة. 

                             الشأن السوري 

وأكّد نائب وزير الخارجيّة الروسي أنّ روسيا تحتاج  إلى منصة محايدة لعمل كل من يشارك أو يدعم  اللجنة الدستورية للجمهورية العربية السورية، مشيراً إلى أنّه يمكن أن تكون هناك خيارات عديدة.

ولفت فيرشينين إلى أنّه لطالما دافعت روسيا باستمرار عن البحث عن حلّ سياسي، وهو حلّ يتعين على الأطراف السورية أن تجده، بمساعدة الأمم المتحدة، وعلى أساس القرار 2254.

يذكر أنّ المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسن كان قد أكّد في وقت سابق أنّ الدورة التاسعة للجنة الدستورية السورية، المقرر عقدها يوما 25 و29 تموز في جنيف، لن تعقد.

ويُشار إلى أنّ المبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف صرّح لوكالة أجنبية في وقت سابق أنّه أصبح من الصعب على الممثلين الروس في الاجتماعات العمل في جنيف.