مباحثات روسيا بيلاروسيا ضد ليتوانيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
مباحثات روسيا بيلاروسيا ضد ليتوانيا

أفاد الكرملين، اليوم، أن الرئيسين الروسي فلادمير بوتن والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، بحثا إمكانية اتّخاذ إجراءات مشتركة ضد ليتوانيا رداً على قيود "غير قانونية" فرضتها على عبور أراضيها والتي تؤثر على جيب كالينينغراد الروسي.

وأقرت فيلنيوس منذ منتصف يونيو قيوداً على عبور البضائع الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي إلى كالينينغراد، وهي منطقة محاطة بليتوانيا وبولندا البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي. وأثارت الخطوة غضب موسكو.

وتضم ليتوانيا حدوداً مع جيب كالينينغراد الخاضع لإجراءات عسكرية واسعة والمطل على بحر البلطيق، لكنها لا تملك حدوداً مع البر الروسي الرئيسي. كما تتشارك حدوداً يبلغ طولها 680 كلم مع بيلاروسيا، الحليفة الأبرز للكرملين، والتي سمحت للقوات الروسية باستخدام أراضيها في الهجوم على أوكرانيا.

وتجري روسيا والاتحاد الأوروبي مباحثات بشأن هذا الملف، إذ تطالب موسكو برفع القيود وتتهم بروكسل بانتهاك اتفاق أبرم عام 2002 بشأن السفر إلى كالينينغراد.

وأكد حاكم كالينينغراد أنتون أليخانوف أن "الحصار" يؤثر على 50 في المئة من صادرات الجيب. وأضافت مينسك أن الرئيسين ناقشا أيضا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا و"إيصال إمدادات الطاقة الروسية إلى أوروبا".