"المركزي" يتدخّل للجم الدولار ويرفع سعر صيرفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 28 ديسمبر 2022
"المركزي" يتدخّل للجم الدولار ويرفع سعر صيرفة

أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى أن ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي خلال فترة الأعياد والذي امتد لـ3 أيام بقيمة 2000 ليرة لبنانية في السوق الموازية، نتيجة عمليات مضاربة وتهريب الدولار خارج الحدود، سبّب تضخماً في الأسواق مما أضر بالمواطن اللبناني كون الأسعار في لبنان ترتبط بسعر صرف الدولار.

وأعلن في بيان أنه وبناءً على ذلك، تقرر رفع سعر صيرفة ليصل إلى 38000 ليرة. كما سيشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة 38000 ليرة، ويمكن بذلك للأفراد والمؤسسات وبدون حدود بالأرقام أن يتقدموا من كل المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات، وذلك حتى إشعار آخر.

وفي وقت لاحق، صدر عن سلامة بيان آخر، أكد فيه أن ليس من شروط متعلقة بتنفيذ هذه العمليات، التي ستنفذ تلقائياً حينما تتقدم المصارف اللبنانية من مصرف لبنان بالليرات اللبنانية وسيسلمها فوراً وبالمقابل الدولارات. أضاف أن هذا القرار ساري المفعول من اليوم بالذات وحتى إشعار آخر، مشيراً إلى أن مصرف لبنان سيمدد ساعات العمل، بما يتعلق بالعمليات المذكورة، حتى الساعة الخامسة من مساء كل يوم عمل وذلك حتى 31 كانون الثاني 2023.

يذكر أن قرار مصرف لبنان رفع سعر "صيرفة" إلى 38 ألف ليرة، تسبب بهبوط فوري لسعر الدولار في السوق السوداء، ليصل إلى 42 ألف ليرة قبل أن يعاود تحركه ارتفاعاً وانخفاضاً، مسجلاً نحو 45 ألفاً كحد أقصى عند انتهاء النهار.