الأبيض: الدولرة تحوّل الصيدليات لمحلات صيرفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس 2023
الأبيض: الدولرة تحوّل الصيدليات لمحلات صيرفة

أصدر المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الابيض بيان جاء فيه أنه تلافياً للانعكاسات السلبية للفروق الكبيرة والسريعة التي يشهدها سعر الصرف، تعمد الوزارة إلى تحديث مستمر لمؤشر اسعار الدواء، وبالتالي أصدرت اليوم 3 مؤشرات: الاول صباحاً على سعر 122000 ليرة، ومن ثم أصدرت ظهراً مؤشراً محدثاً على سعر 140000 ليرة، لتصدر مؤشرا ثالثًا على سعر 118000 ليرة بعد الظهر. 
ودعا الأطراف المعنيين كافة إلى مسؤولياتهم الإنسانية والمهنية والوطنية في هذه الظروف البالغة الصعوبة، معتبراً أن الحاصل هو تكرار الدعوات النقابية إلى الإضراب والإقفال والدولرة. 
 وأشار البيان إلى أن نسبة الجعالة التي يقبضها الصيادلة من بيع الدواء تبلغ ثلاثين في المئة من سعره وهي جعالة عادلة جداً، وأن الصيادلة يشترون الدواء من المستوردين بالعملة اللبنانية وليس بالعملة الصعبة، أي عملياً بسعر أقل من سعر السوق السوداء الذي يسجل ارتفاعات مستمرة. 

وأوضح أن المادة 88 من قانون مزاولة مهنة الصيدلة تمنع تحت طائلة العقوبة إقفال هذا القطاع الحيوي، الصيدلية أو المستودع أو المصنع أو المستورد أو الوكيل، لأن في ذلك تعريضاً لحياة المرضى للخطر.  

وتابع: "وأما بالنسبة للدولرة، فإن وزير الصحة يجدد رفضه هذا الأمر الذي سيحول الصيدليات إلى محلات صيرفة، ويجعل من القطاع الصحي في لبنان واحة للأغنياء في صحراء من الفقر".    
 
وأضاف البيان أن توقف عدد من الشركات والمستودعات عن تسليم الادوية للصيدليات ، كان محور اجتماع مكثف اليوم بين الوزير الأبيض وممثلين عنهم بحثاً عن حل مرن يكفل عدم انقطاع الدواء.