الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023
الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة

في إطار السعي  لكبح جماح التضخم المتصاعد، رفع المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة الرئيس بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى قياسي جديد. وقال في بيان، إن" المؤشرات الأخيرة تشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج، بحيث ظل معدل البطالة منخفضًا، والتضخم لا يزال مرتفعاً"، معلناً أنه تقرر رفع سعر الفائدة من 4.75 إلى 5%.
وأكد الفيدرالي الأميركي أنه قد يتخذ مزيداً من القرارات بتشديد السياسة النقدية، محذراً في الوقت نفسه من أن "التطورات الأخيرة من المرجح أن تؤدي إلى شروط ائتمانية أكثر صرامة للأسر والشركات، وأن تؤثر على النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم"، في إشارة إلى تفاقم أزمة البنوك التي تعصف بالأسواق العالمية.

ويأتي هذا القرار وسط أزمات منها انهيار البنوك الدولية، والضغوط التي يتعرض لها النظام المصرفي الأميركي، من انهيار مصرف "سيلكون فالي"، وتراجع أسهم مصرف "كريدي سويس" السويسري.

من جهة أخرى، ارتفع اليورو  مقابل الدولار بعد قرار الفيدرالي الأميركي رفع سعر الفائدة.

وأكد رئيس البنك المركزي الأميركي جيروم باول أن أموال المودعين "بأمان" في بنوك الولايات المتحدة، وقال خلال مؤتمر صحفي، إن النظام المصرفي الأميركي متين، مشدداً على أن الاحتياطي الفيدرالي عازم على أخذ العبر مما حصل. وتابع: "سنستمر في مراقبة الوضع من كثب، ونحن مستعدون لاستخدام كل الأدوات المتاحة من أجل الحفاظ على أمان هذه الأموال".

من جهتها، طالبتت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الكونغرس الاميركي برفع سقف الدين، وحذرت من كارثة مالية واقتصادية ما لم يتم هذا الأمر. وقالت "إننا نركز على تحقيق الاستقرار في النظام المصرفي وزيادة ثقة الناس فيه".