بكتيريا قاتلة على أسطح شاشات الهواتف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
بكتيريا قاتلة على أسطح شاشات الهواتف

حذر الخبراء من البكتيريا من براز الإنسان والصراصير، هي من بين الجراثيم غير المرئية الكامنة على أسطح شاشات الهواتف المحمولة، ولقد تم العثور على بكتيريا الإشريكية القولونية والمكورات العقدية البرازية على 100% من شاشات الهواتف الذكية في دراسة للميكروبات الضارة التي تنتقل إلى جسم المستخدم، بحسب ما نشرته "ديلي ميل" البريطانية . 

كما تم العثور على جرثومة التسمم الغذائي Bacillus cereus والمكورات العنقودية الذهبية المسببة للالتهاب الرئوي، في كل من المسحات العشرين المأخوذة من 10 هواتف، وفي حين لم يكن هناك آثار من السالمونيلا في المسحات، إلا أن نصفها تبين أنه يحتوي على بكتيريا P. aeruginosa، التي توجد عادة في براز الصراصير.

وأشارت سارة ماكونومي، مديرة العمليات في شركة "SellCell"، إلى أن نتائج الدراسة كانت مروعة، حيث نشأت العديد من أشكال البكتيريا من البراز البشري على الهواتف، مما يسلط الضوء حقًا على حاجة الأشخاص لتنظيف هواتفهم المحمولة وتعقيمها بشكل كامل،  وأما الأمر الأكثر إثارة للقلق هو وجود بكتيريا P. aeruginosa، التي تأتي مباشرة من مخلفات الصراصير .

اختبرت الدراسة شاشات هواتف خاصة مملوكة لست إناث وأربعة ذكور تتراوح أعمارهم بين 22 و62 عاماً، وتم العثور على ما مجموعه 20 مستعمرة من المكورات العقدية البرازية والمكورات المعوية، والتي تتشكل في المعدة والأمعاء لكل من البشر والحيوانات على الشاشات المختبرة، والتي يمكن أن تمثل خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد وحتى التسمم الغذائي.

الأنواع الأكثر خطورة والتي يمكن أن تسبب الإسهال والقيء والتهابات الجهاز التنفسي وحتى التهابات المسالك البولية ومجرى الدم، يمكن أن تنتقل للمستخدم أو أي من أفراد الأسرة، وبالتالي فإنه ينصح أولاً بعدم اصطحاب الهواتف الذكية إلى داخل دورات المياه والمواظبة على تنظيفها بشكل جيد دورياً.