أكبر بكتيريا في العالم تثير دهشة العلماء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022
أكبر بكتيريا في العالم تثير دهشة العلماء

أعلن عالِم الأحياء البحرية جان ماري فولاند أمس، اكتشاف أكبر بكتيريا معروفة في العالم، متمثلة بخيوط بيضاء رقيقة، تقارب حجم رمش عين الإنسان، وأطلق عليها اسم "ثيومارغريتا ماجنيفيكا"، ويعني "لؤلؤة الكبريت الرائعة"، في مستنقعات المانغروف الضحلة بمنطقة البحر الكاريبي. لكن الغريب في هذه البكتيريا  بنيتها الداخلية التي تختلف عن أي بكتيريا أخرى، ناهيك عن طولها الذي يصل إلى 2 سنتيمتر، وهو رقم ضخم لكائنات دقيقة.

ويوجد داخل هذه البكتيريا العديد من الأكياس الصغيرة المرتبطة بالغشاء الخلوي، وتسمى الهياكل المرتبطة بهذا الغشاء بالعضيات. ويبلغ طول أنواع البكتيريا العادية من ميكرومتر إلى 5 ميكرومترات، أما متوسط طول "ثيومارجريتا ماجنيفيكا" فيبلغ سنتيمتراً واحداً، مع وصول بعض أنواعها إلى ضعف هذا الطول.

وعثر المؤلف المشارك وعالِم الأحياء بجامعة جزر الهند الغربية وغويانا الفرنسية أوليفييه غروس، على المثال الأول لهذه البكتيريا  التي تتشبث بأوراق المانغروف الغارقة في أرخبيل غوادلوب في 2009، لكنه لم يؤكد على الفور أنها بكتيريا بسبب كبر حجمها. كما عثر  على البكتيريا المرتبطة بقشور المحار والصخور والزجاجات الزجاجية في المستنقع. وتختلف عنها اختلافاً رئيسياً واحدًا، وهي أنها تحتوي على حجرة مركزية كبيرة، تسمح لبعض وظائف الخلية بالحدوث في تلك البيئة الخاضعة للرقابة بدلاً من جميع أنحاء الخلية.