بلينكن: الحوثيون يتعمّدون إهانة المجتمع الدولي

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
بلينكن: الحوثيون يتعمّدون إهانة المجتمع الدولي

اتّهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الحوثيين بإهانة المجتمع الدولي بأسره وتجاهل الأعراف الدبلوماسية، نتيجة إصرارهم على احتجاز موظفين محليين كانوا يعملون في سفارة واشنطن لدى اليمن قبيل اندلاع الحرب في البلد. وكانت الولايات المتحدة قد حمّلت جماعة الحوثي المسؤولية عن سلامة موظفي سفارتها المحتجزين في سجون الجماعة بصنعاء.

ولفت إلى أن قوات الحوثي قد اخترقت المجمّع الذي كانت تستخدمه السفارة الأميركية كمقر لها في صنعاء قبل تعليق أنشطتها في اليمن العام 2015، وبدأت باعتقال الموظفين المحليين بدون مبرر، موضحاً أنه حتى اليوم، لا يزال 12 موظفاً من العاملين حالياً وسابقاً مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة محتجزين، معظمهم لم يسمح لهم بالتواصل مع عائلاتهم، وتوفي أحدهم في الحجز في وقت سابق من هذا العام.

وتعهد بلينكن بمواصلة المساعي الأميركية بالتنسيق مع الشركاء الأقليميين والدوليين لتأمين إطلاق سراح هؤلاء الموظفين، داعياً الجماعة الحوثية للإفراج العاجل عن هؤلاء المواطنين اليمنيين وإعادتهم إلى عائلاتهم كدليل على التزامهم بالسلام للشعب اليمني وللمشاركة في حكومة مستقبلية تحترم سيادة القانون. مشيراً إلى أن استمرار مثل هذا الاحتجاز التعسفي يقلل من مصداقية الحوثيين ويشكك في رغبتهم بالعودة إلى طريق السلام وإنهاء الحرب المشتعلة في البلد منذ عدة سنوات.