بو حبيب للمجتمع الدولي: لا تزيدوا من مشاكل لبنان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022
بو حبيب للمجتمع الدولي: لا تزيدوا من مشاكل لبنان

رأى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، أن لبنان يعيش حالياً في وسط "عواصف جمّة من عدم استقرار سياسي وصولاً إلى انهيار اقتصادي ومالي غير مسبوق"، معتبراً أن الوضع يشكّل خطراً على كيان الدولة وتركيبة المجتمع، ومؤكداً العجز عن انتخاب رئيس للجمهورية وإنجاز الإصلاحات الاقتصادية والمالية المطلوبة لبنانياً ودولياً. 

وشدد بو حبيب خلال مشاركته في المنتدى الدولي التاسع لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة في المغرب، على أن "ما يفاقم الأزمة في لبنان، ويهدد النموذج اللبناني هو دخول مكوّن اجتماعي جديد إليه"، مشيراً إلى النزوح السوري الكثيف منذ بداية الأزمة السورية في العام 2011، "في ظل غياب خارطة طريق جدّية لعودتهم". كما اعتبر أن هذا "ما يُثير الشك في نية بعض المجتمع الدولي بالحفاظ على النموذج اللّبناني".

وأوضح بو حبيب أنه لا يمكن انتظار حلول سياسية لم تظهر مؤشراتها لتاريخه، لافتاً إلى انشغال العالم بأزمات وصراعات جديدة شتتت انتباهه وموارده عن مشاكل الشرق الأوسط عموماً والأزمة السورية خصوصاً، طالباً من المجتمع الدولي، وخصوصاً من الدول المانحة، ألا تزيد من مشاكله الداخلية الطارئة بل أن تساعده للتغلب عليها.