بلينكن: نطمح لحل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
بلينكن:  نطمح لحل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي

أشار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لمجموعة يهودية يسارية في واشنطن  إلى عزم الولايات المتحدة العمل عن كثب مع حكومة إسرائيل الجديدة، ومواصلتها دعم حل الدولتين من أجل إنهاء الصراع المستمر منذ عقود مع الفلسطينيين.

وتوقع بلينكن خلال حديثه مع مجموعة "جيه ستريت" الليبرالية وهي منظمة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة، مواصلة الحكومة الإسرائيلية الجديدة العمل مع واشنطن لتعزيز القيم المشتركة، كما كان الحال مع الحكومات السابقة. وقال:"سنقيس الحكومة بالسياسات التي تنتهجها وليس بالشخصيات الفردية". وأشار إلى أن "المساعدات الأمنية لإسرائيل مصونة ومكفولة" ، في إشارة إلى أكثر من 3 مليارات دولار تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل في شكل تمويل عسكري خارجي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو قد توصّل خلال الأسبوع الماضي، إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف مع حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، الذي يعارض إقامة دولة فلسطينية ويدعم بسط السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية.

وسُلّم إيتمار بن غفير، المدان في العام 2007 بالتحريض العنصري ضد العرب ودعم جماعة تعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة منظمة إرهابية، منصب وزير الأمن الداخلي ما يجعله في مركز المسؤولية عن شرطة الحدود في الضفة الغربية المحتلة.

ولفت بلينكين إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن لا يزال ملتزماً "بتحقيق الهدف الدائم للدولتين.. نعتقد أن الفلسطينيين والإسرائيليين، مثل الناس في كل مكان، لهم نفس الحقوق ونفس الفرص"، موضحاً أن الولايات المتحدة "ستواصل معارضة أي أعمال تقوض آفاق حل الدولتين بشكل واضح وصريح"، بما يشمل التوسع الاستيطاني، والتحركات نحو ضم الضفة الغربية، والإخلال بالوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة، وهدم المنازل والإخلاء القسري، والتحريض على العنف.