بو صعب يتناول موضوع التشكيلات القضائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
بو صعب يتناول موضوع التشكيلات القضائية

جزم نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، أنه تواصل مع وزير العدل هنري خوري ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، من أجل موضوع إيجاد حلول لملف مرسوم التشكيلات. وقال إن طرح خوري هو السير بخمسة مسيحيين وخمسة ملسمين، وأن ينتدب رئيس مجلس القضاء الأعلى قاضياً ليحل مكانه في غرفة من الغرف، ولكن في الهيئة العامة يكون المرسوم عادة 5 ب 5، والصوت الراجح لرئيس مجلس القضاء الأعلى.

"أسرى" بقضية انفجار المرفأ 

وأشار بو صعب، في حديثٍ تلفزيوني، إلى أن هناك أشخاصاً موقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت ، وهم يمكن القول عنهم أسرى، وهؤلاء الجالسون في السجن يريدون حلحلة للمرسوم، والمرسوم في وزارة المال لن يوقع بحسب معلوماته، مطالباً القضاء بأن يأخذ مجراه، وأهالي الشهداء يريدون نتيجة بعد عامين، مشيراً إلى تعاونه مع وزير العدل. 

 الحل بتعديل المرسوم

وقال بو صعب إن تعديل المرسوم هو باب الحل اليوم، ويقال إنه يخرب أموراً أخرى في التوازن الطائفي، واليوم أهالي الموقوفين وأهالي الشهداء لا "تفرق" معهم إذا كان هناك ميثاقية طائفية أم لا، بل يريدون أن يمشي الملف ، والحل الذي طرحه وزير العدل يمكن وصفه بأنه خطوة إلى الأمام.

التوازنات الطائفية في التشكيلات

وتابع بو صعب أن آخر كلام مع وزير العدل هو أن الطرح لم يمت، وأنه لا يريد التّحدث على الهواء أكثر من ذلك، لأن المطلوب الآن هي نتيجة، والناس لا "تفرق" معها التوازنات الطائفية في التشكيلات لكي يسير موضوع القضاء. وأضاف أنه يشد على يد وزير العدل ويطلب ألا يأخذ بعين الاعتبار الموضوع الطائفي، ويعلم أنه صدقاً يريد المحافظة إلى القضاء.