بو عاصي: 8 آذار متخبط رئاسياً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
بو عاصي: 8 آذار متخبط رئاسياً

رأى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي أن أداء قوى 8 آذار يُختزل بتعطيل النصاب وبالورقة البيضاء، معتبراً أن هذه الأوراق الـ63 في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الأخيرة، تعكس تخبط هذا الفريق وارتباك حزب الله. وأشار إلى عدم قدرة أصحاب هذه الأوراق الاجتماع على خيار واحد بسبب تمسك النائب جبران باسيل بترشحه، مضيفاً أن الحزب بحاجة لباسيل كما كان بحاجة للعماد ميشال عون سابقاً كغطاء مسيحي.

وفي هذا السياق، رجّح بو عاصي خلال حديث إذاعي أن تكرر قوى 8 آذار السيناريو نفسه في جلسة الخميس المقبل، وقال: إما تعطيل النصاب وإما اللجوء إلى ورقة بيضاء. وعن تحديد رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسات نيابية مرة في 14 أيلول وأخرى في 13 تشرين الأول، لفت بو عاصي إلى أنه لا يمكن المقارنة بين حدث اغتيال رئيس الجمهورية بشير الجميل وبين عملية دخول الجيش السوري إلى المناطق الحرة، مستدركاً أنه لا يمكنه الحكم على النوايا. كما حمّل مسؤولية الانهيار المالي والاقتصادي والاجتماعي لرئيس الجمهورية ميشال عون، مؤكداً أن عهده كان "عهد الفشل المطلق".

تشكيل الحكومة

أما فيما يخص ملف تشكيل الحكومة، قال بو عاصي إن لو كان حزب الله قادراً على أن يفرض معادلات لكان شكل حكومة، مضيفاً أنه لا يستطيع ضبط سقف مطالبات باسيل  الذي يلعب ورقته حتى هذه اللحظة، مستنداً إلى حاجة الحزب له. 

ولفت إلى أن "القوات" لن تشارك بأي حكومة توافقية وستبقى المعارضة الصارخة على صعيد التشريع والمحاسبة، لأن كل حكومات الوحدة الوطنية شكلت كارتيلاً سياسياً.

ترسيم الحدود البحرية

في سياق آخر، لفت بو عاصي إلى أن ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية معقد، مشيراً إلى أن "القوات" أعلنت منذ اليوم الأول لدخول الدولة اللبنانية بمفاوضات غير مباشرة عبر الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين أنها تصطف وراء الدولة. وأعرب عن قلق فريقه من كيفية دخول حزب الله على هذا الملف وتهديده بالحرب "بدون أن يأخذ بالاعتبار موقف الدولة".

ملف التهريب

وعن ملف التهريب وضبط الحدود، اعتبر بو عاصي أن لا سيادة لدولة حدودها سائبة والتهريب عبر الحدود، مؤكداً أن تهريب الكبتاغون يورط لبنان في مشاكل مع الدول خصوصاً الخليجية. ورأى أن لا تفسير للصمت وعدم إجراء تحقيقات جدية لمعرفة من يقف وراء إنتاج الكبتاغون ونقله عبر الحدود السورية - اللبنانية، متهماً حزب الله بالتواطؤ في ذلك، عازياً سبب اتهامه إلى أن الحزب هو من يمسك بالحدود مع سوريا و"يعمل على اقتصاد موازٍ".