سوليفان: مسؤولون روس عاينوا مسيّرات إيرانية

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
سوليفان: مسؤولون روس عاينوا مسيّرات إيرانية

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، اليوم، أنّ الولايات المتحدة تعتقد أنّ مسؤولين من روسيا زاروا مطاراً في إيران في الآونة الأخيرة، لتفقّد طائرات مُسيّرة ذات قدرات هجومية.

وكشفت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، أنّ لديها معلومات تفيد بأن إيران تستعد لتزويد روسيا بمئات عدة من الطائرات المُسيّرة، من بينها طائرات ذات قدرة على حمل أسلحة، مشيرةً إلى أنّ طهران تستعد لتدريب القوات الروسيّة على استخدامها. ولكن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان نفى صحة هذه المعلومات.

وأكّد سوليفان أنّ أميركا تجري تقييماً لمعلومات بشأن تلقّي وفد روسي رسمي عرضاً حول طائرات مسيّرة إيرانية ذات قدرات هجومية، وعلى حدّ علمهم هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وفد روسي هذا المطار لحضور مثل هذا العرض.

والتقطت الأقمار الصناعية في الثامن من حزيران، صوراً تُظهر طائرات مُسيّرة إيرانية شاهدها وفد الحكومة الروسية في ذلك اليوم، مضيفاً  أنه تم عرض طائرات مماثلة في زيارة روسية ثانية للمطار في الخامس من تموز.

ونفى وزير الخارجية الإيراني، أمس، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، الاتهامات الأميركية بشأن إرسال طائرات مُسيّرة إيرانية إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، مؤكداً أنّ هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة.

وكشفت إيران، أمس، عن أوّل فرقة بحرية لحمل الطائرات المُسيّرة في المحيط الهندي، في الوقت الذي يزور فيه الرئيس الأميركي جو بايدن الشرق الأوسط.

ولفت مسؤول كبير بالإدارة الأميركية، اليوم، أنّ روسيا تراهن بشكل فعّال على إيران، بينما تراهن الولايات المتحدة على شرق أوسط أكثر تكاملاً واستقراراً وسلاماً وازدهاراً.