لقاء محتمل بين الرئيسين الأميركي والصيني

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أغسطس 2022
لقاء محتمل بين الرئيسين الأميركي والصيني

أشار منسق الرئيس الأميركي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ في البيت الأبيض ​كورت كامبل​، في تصريحات للصحافيين، إلى أن الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ ونظيره الصيني ​شي جين بينغ​ ناقشا اجتماعاً محتملاً وجهاً لوجه خلال اتصالهما الأخير، واتفقا على أن يتابع فريقاهما التفاصيل.

وكشفت وسائل إعلام أميركية في وقت سابق، أن المسؤولين في بكين يعملون على تنظيم اجتماع شخصي في تشرين الثاني المقبل، بين بايدن وجين بينغ عند حضور الأخير قمتين في ​إندونيسيا​ وتايلاند​.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وبكين بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركية ​نانسي بيلوسي​ إلى ​تايوان​، والتي تمت رغم التحذيرات المتكررة من الصين.

وتنظر سلطات الصين إلى زيارة بيلوسي على أنها "استفزاز" لها. ورداً على هذه الزيارة، أجرى الجيش الصيني تدريبات عسكرية حول تايوان وخفضت بكين مستوى التعاون العسكري مع الولايات المتحدة وعلقت التعاون في مجال تغير المناخ إلى جانب إجراءات مضادة أخرى.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان وتعتبرها جزءاً من الأراضي الصينية وترفض أية محاولات لانفصالها عنها، بالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.

واختتمت الصين الأربعاء الماضي مناوراتها العسكرية المكثفة التي استمرت أكثر من أسبوع حول تايوان، وتضمنت إطلاق صواريخ وانتشاراً جماعياً للسفن والطائرات.