أوروبا تخفض استهلاك الغاز في الشتاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
أوروبا تخفض استهلاك الغاز في الشتاء

اتخذت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم، إجراءات طارئة للحد من استخدامها الغاز في الشتاء المقبل، وذلك بسبب مواجهة أوروبا مشاكل تتعلق بإمدادات الغاز من روسيا، وغموضاً في نية موسكو، ما إذا كانت ستزود القارة العجوز بهذه المادة.

اتهام بوتين بالابتزاز

ورأت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي عبر "تويتر"، أن مهمة التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن خفض الطلب على الغاز قبل الشتاء المقبل، لم تكن مستحيلة. من جهته، قال وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا، الذي يتولى أيضاً وزارة الطاقة في بلاده، إنه لا يعرف مدى برودة الشتاء المقبل، مضيفاً أن ما هو متأكد منه أن بوتين سيواصل ممارسة "ألعابه القذرة في الابتزاز"، وإساءة استخدام إمدادات الغاز.

كما ناقش وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، مشروع قانون أوروبياً، يدعو الدول الأعضاء إلى خفض الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 15% في الفترة من آب وحتى آذار العام المقبل.

"غازبروم" تخفض إمدادات الغاز

وكانت شركة الطاقة الروسية "غازبروم" قد أعلنت، أمس، خفض الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي عبر خط أنابيب "نورد ستريم" 1% إلى 20% من قدرته الاستيعابية، ما أثار قلق الأوروبيين، من استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغاز، لمواجهة معارضة الكتلة للحرب في أوكرانيا. من ناحيتها، لفتت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، إلى ضرورة تأهب دول أوروبا، لخفض محتمل للإمدادات من موسكو في أي لحظة.

ومنذ فرض الغرب عقوبات اقتصادية على روسيا، جراء الحرب الأوكرانية، خفضت موسكو شحناتها من الغاز إلى 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

ويواصل سعر الغاز الأوروبي ارتفاعه، إذ سجل اليوم أعلى مستوياته، منذ سعره القياسي في آذار الماضي.