الصين مستعدة لحل الخلافات مع أستراليا

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022
الصين مستعدة لحل الخلافات مع أستراليا

أشارت وزارة الخارجية الصينية في بيان، اليوم، إلى أن الوزير وانغ يي التقى الخميس الماضي نظيرته الأسترالية بيني وونغ، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك، وأكّد استعداد بكين لحل الخلافات مع كانبيرا وتعزيز العلاقات الثنائية.

عودة تدريجية للعلاقات

وطرحت وونغ  احتمال عودة العلاقات مع الصين تدريجياً، رغم العلاقات المتوترة بين البلدين، لافتة إلى أن تحقيق ذلك دونه طريق طويل. كما أوضحت أن ملفّ العراقيل التجارية طرح بشكل واضح جداً خلال الاجتماع، كذلك قالت إنهما تطرقا إلى قضية الصحافية الأسترالية تشينغ لي المحتجزة في الصين، وإلى عدد من القضايا الأخرى.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز قد لمّح  في وقت سابق، إلى استعداده للقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ، على هامش أعمال قمّة مجموعة الـ20 المقرّر عقدها في بالي، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

اتفاقية الصين وجزر سليمان

وقد شهدت العلاقات بين الصين وأستراليا  توتراً إثر توقيع جزر سليمان اتفاقية أمنية مع بكين. ووصل الخلاف بين البلدين إلى ذروته في العام 2020، حين طالبت كانبيرا بإجراء تحقيق لتحديد أصول فيروس "كورونا"، لترد الصين بفرض سلسلة إجراءات عقابية على العديد من المنتجات المستوردة من أستراليا. 

ويُشار إلى أن التوتر خرّب العلاقات التجارية بين البلدين، إذ كانت الصين أكبر شريك تجاري لأستراليا قبل الخلاف.